الضريبة: لا تغيير على مجموع إعفاءات الأسرة العام المقبل

الضريبة: لا تغيير على مجموع إعفاءات الأسرة العام المقبل

دائرة ضريبة الدخل والمبيعات

اوضحت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات أن مجموع الإعفاءات التي يستحقها رب الأسرة المعيل العام المقبل ستبقى 23 الف دينار، كما هي عليه للعام الحالي.

وأضافت في بيان صحفي اليوم الاثنين، أنه لم يحدث اي تغيير على مجموع الإعفاءات، وإنما تغير هيكل الإعفاءات بحيث سيصبح الإعفاء الشخصي 9 آلاف دينار و 9 آلاف دينار للمعالين، وانسجاما مع نظام الفوترة اصبح إعفاء الأسرة خلال عام 2020 مقابل نفقات العلاج والتعليم والإيجار وفوائد قروض الإسكان والمرابحة خمسة آلاف دينار بدلا من ثلاثة آلاف دينار بعد ان منح القانون ألف دينار للمكلف والف دينار لزوج المكلف وألف دينار لكل ولد وبحد اقصى ثلاثة اولاد.

وبينت ان القانون المعدل منح الاشخاص ذوي الإعاقة المستمرة والدائمة اعفاء بواقع 2000 دينار لكل معاق مهما بلغ عددهم تضاف إلى مجموع الاعفاءات السابقة، كما يحق للشخص الطبيعي الأردني غير المقيم الاستفادة من الإعفاءات الخاصة بالمعالين المقيمين في المملكة إذا كان يتولى إعالتهم.

وقالت الدائرة: إن مكلف المرأة المعيلة له الحق في الحصول على الاعفاء للمعالين، وفي حال التقدم للاستفادة من هذا الإعفاء من اكثر من مكلف معيل يتم تقاسمها حسب نسبة الإعالة شريطة تقديم فواتير أو مستندات معززة لذلك، وإلا يتم تقاسمها بالتساوي بين المعيلين.

واوضحت الدائرة أنه ولغايات احتساب ضريبة الدخل فإن كل فرد في الأسرة من غير الزوج والزوجة يعامل معاملة المكلف المستقل عن الدخل الذي يحققه رب الأسرة، ولا يكون الدخل الذي يحققه ضمن دخل رب الأسرة.
واشارت إلى أن إقرارات ضريبة الدخل التي سيتم تقديمها اعتبارا من مطلع العام المقبل تتعلق بالدخل المتحقق خلال عام 2019 الحالي.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: