العضايلة: 15 آب انطلاق المرحلة الجديدة لإعادة الأردنيين من الخارج (تفاصيل)

العضايلة: 15 آب انطلاق المرحلة الجديدة لإعادة الأردنيين من الخارج (تفاصيل)

الوزير أمجد العضايلة

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إنه سيبدأ إعتباراً من تاريخ 15 آب الجاري، تنفيذ مرحلة العودة المتدرجة للأردنيين من الخارج في مرحلتها الجوية الخامسة والبرية الثالثة، وفق وتيرة تراعي الوضع الوبائي المحلي، وتوافر أماكن الحجر المؤسسي.

وأضاف العضايلة في إيجاز صحفي اليوم الخميس، أن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، ستقوم بتفعيل منصة مخصصة لعملية العودة براً للأردنيين من دول جوار المملكة وعبر المنافذ البرية والبحرية وهي (http://safelyhome2.gov.jo)، كما ستتم إعادة تفعيل منصة التسجيل (http://Safelyhome.gov.jo) المخصصة لاستقبال طلبات الأردنيين الراغبين بالعودة جواً مجدداً.

ولفت إلى أنه سيستمر فتح المنصتين بشكل دائم ومستمر، تمكيناً لأهلنا المواطنين في الخارج من التسجيل في أي وقت.

ودعا الوزير من سجَّل سابقاً، ولم يتمكن من العودة حتى الآن، التسجيل مجدداً بتقديم طلب جديد، ليتسنى له توفير الوثائق الثبوتية والبيانات المطلوبة لهذه المرحلة من عملية العودة المتدرجة للأردنيين من الخارج.

وأكد أن المنصتين مخصصتان حصراً للأردنيين. وعلى الفئات الأخرى من غير الأردنيين التواصل والتقدم مباشرة لسفارة المملكة المعنية، وفق الآليات التي أُتبعت في المراحل السابقة.

“ضمن هذه المرحلة الخامسة وفيما يتعلق تحديدا بالعودة جواً، ستُسيَّر رحلات من الوجهات التالية: دبي، أبو ظبي، مسقط، المنامة، الدوحة، الكويت، جدة، الرياض، القاهرة، بودابست، موسكو، نور سلطان، فرانكفورت، نيويورك، شيكاغو، اسطنبول ورحلة خاصة بطلابنا في الشطر الشمالي من قبرص؛ وستنظر الخلية في تسيير رحلات لدول إضافية إن وُجدت حاجة لذلك، بما يتسق وأعداد مقدمي الطلبات”، بحسب العضايلة.

وأعلن العضايلة قرار خلية إدارة الأزمة تسيير أربع رحلات من الإمارات العربية المتحدة بشكل استثنائي، بواقع رحلتين لكل من أبو ظبي ودبي، وذاك يومي 9 و10من آب الجاري.

وبين أن الرحلات الأربع مخصصة للأردنيين الذين يتوجب مغادرتهم دولة الإمارات العربية المتحدة قبل العاشر من الشهر الجاري، حتى لا يترتب أعباء مالية على إقامتهم.

كما قررت خلية الأزمة الإبقاء على رحلة الملكية الأردنية القادمة من روما بتاريخ 8 آب الجاري، والمُعلن عنها سابقاً كرحلة تجارية من إيطاليا التي صنفت كوجهة خضراء، رغم قرار إرجاء الرحلات المنتظمة، وذلك لغايات تخصيصها حصراً لإجلاء المواطنين الأردنيين الراغبين بالعودة من إيطاليا.

ولفت إلى أنه سيتم تطبيق البروتوكول الصحي الجديد المقرر للقادمين من الوجهات لمصنفة أنها خضراء على الواصلين على متن هذه الرحلة، بحيث تكون مدة حجرهم المؤسسي سبعة أيام.

أما بالنسبة للعودة براً، فسوف تستمر خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات بتسييرها من جميع دول جوار المملكة، ووفق الطلبات المُقدمة، وفق العضايلة.

وقال إنه في ضوء الحالة الوبائية المحلية الجيدة حالياً، تم تحديد تاريخ الأول من أيلول لبدء دوام المدارس، وهو ما يتطلب بدء دوام الهيئات التدريسية للمدارس خلال الأيام العشرة الأخيرة من شهر آب الجاري.

وأضاف أن إن جهود الحكومة تتركز الآن على التحضير والاستعداد للعام الدراسي الجديد والتأكد من جاهزية جميع المدارس والمعاهد والجامعات وسائر المؤسسات التعليمية وتوافر جميع المتطلبات الصحية والاحترازية لاستئناف العملية التعليمية فيها ووضع بروتوكالات لمواجهة أي تغيرات في الحالة الوبائية.

ولفت إلى أن عملية التعليم الإلكتروني عن بعد ستستمر كمعزز للتعليم الفعلي عن قرب، وسنستمر بتطويره وتحسينه وسيكون خيارا دائما وجاهزا للتفعيل والتوسع في استخدامه لمواجهة أي طارئ.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: