“العمل”: البدء بتوفيق وقوننة اوضاع العمالة الوافدة الأحد

“العمل”: البدء بتوفيق وقوننة اوضاع العمالة الوافدة الأحد

تبدأ وزارة العمل، الأحد، إجراءات قوننة وتوفيق أوضاع العمالة الوافدة المخالفة الأحد، بعد نشر نظام رسوم تصاريح عمل العمال غير الاردنيين لعام 2019، في الجريدة الرسمية.

وقال وزير العمل نضال البطاينة، السبت، إن فترة قوننة وتوفيق أوضاع العمالة الوافدة لغاية 21 تشرين ثاني/نوفمبر 2019، داعياً العمالة الوافدة إستثمار فترة قوننة وتصويب الأوضاع الحالية.

وتابع: “أنه لن يكون هناك تصويب أوضاع خلال السنوات المقبلة”.

وأضاف إنه لن يتم منح تصاريح عمل للعمالة الوافدة ضمن المهن المغلقة، لانها للأردنيين فقط، حيث سيتم الإلتزام بالنسب المقررة للعمالة الوافدة لجميع القطاعات والأنشطة الاقتصادية، وتدقيق كشف الضمان الاجتماعي الكترونيا دون طلبه من صاحب العمل.

وبين أن الإجراءات الحكومة تجاه العمالة المخالفة التي لم تصوب وضعها سوف تكون شديدة وحاسمة ومكثفة بعد انتهاء فترة الوقوننة.

“العمالة المخالفة التي لا ترغب بتصويب أوضاعها يمكنها مغادرة الأردن بسهولة ويسر خلال فترة تصويب الأوضاع دون الحاجة لدفع أي مخالفات وغرامات ورسوم”، بحسب المسؤول الحكومي.

وأشار إلى أنه تُستثنى معاملات تجديد تصاريح العمل للعمال الوافدين بنفس المهنة ولدى نفس صاحب العمل لجميع القطاعات والأنشطة الاقتصادية من النسب المقررة للعمالة الوافدة، ودون طلب كشف الضمان الإجتماعي من صاحب العمل أو تدقيقه الكترونيا.

وبين انه وتسهيلا على العامل الوافد فلا حاجة في حال انتقاله إلى صاحب عمل آخر الحصول على براءة الذمة من صاحب العمل السابق إذا كان تصريح العمل منتهيا لدى نفس صاحب العمل الذي كان يعمل عنده.

وأشار البطاينة إلى أنه يُسمح للعمال من الجنسية المصرية ممن يحملون جوازات سفر منتهية باصدار تصريح عمل شريطة ابراز وثيقة صادرة عن السفارة المصرية في الأردن تؤكد بان العامل قد تقدم بطلب تجديد جواز سفره المنتهي.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: