“العمل” تحقق بمخالفة مصنع مغلق بسبب كورونا

“العمل” تحقق بمخالفة مصنع مغلق بسبب كورونا

قال الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل محمد الزيود، أن مصنع ماليبان لصناعة الالبسة في قضاء الضليل الذي تم إغلاقه بسبب إصابة عدد من العاملين فيه بفيروس كورونا منذ السبت الماضي، تبين للوزارة أنه عاد للعمل يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين بنسبة 30 بالمئة من العاملين لديه في وحدات الانتاج التي لم يثبت وجود اصابات فيها أثناء إغلاق المصنع.

وأكد الزيود، أن وزير العمل نضال البطاينة أمر فور علمه بمخالفة المصنع لإجراءات الإغلاق على ضوء تواصله مع عدد من العمال اليوم الجمعة بتشكيل لجنة تحقيق من الوزارة بالاشتراك مع الوزارات ذات العلاقة والجهات المختصة للوقوف على الأسباب التي أدت إلى تجاوز ادارة المصنع لإجراءات إغلاقه، مشيرا إلى أن الوزير أكد على ضرورة رفع نتائج التحقيق فور الانتهاء منه.

وأشار الزيود إلى أن العدد الاجمالي للاردنيين العاملين في المقر الرئيسي للمصنع وفرعه الانتاجي في منطقة الشونة الجنوبية يبلغ 644 عاملا، علما بأن فرع المصنع الإنتاجي في الشونة الجنوبية مغلق منذ الأول من شهر أيلول.

ولفت الناطق الإعلامي إلى أن الأردنيين العاملين في المقر الرئيس للمصنع في قضاء الضليل متوقفون عن العمل منذ منتصف شهر آب الماضي، مؤكداً أن العمال الأردنيين المتوقفين عن العمل في المصنع الرئيسي وفرعه الإنتاجي يتقاضون اجورهم وفقا لأمرالدفاع رقم 6 والبلاغات الصادرة بموجبه باستثناء 25 موظفا.

وبين الزيود، أن العاملين في المصنع من الجنسيات غير الأردنية يلتحقون بالعمل بحكم أنهم يسكنون في أماكن تشرف عليها إدارة المصنع ومرتبطة به وضمن منطقة المصنع.

ونوه إلى أن المصنع بدأ بنقل جميع العاملين الذين ثبتت اصابتهم بفيروس كورونا إلى منطقة الحجر في البحر الميت منذ اليوم الأول لثبوت اصاباتهم حيث بلغ عدد المتواجدين في منطقة الحجر في أول 3 أيام من اكتشاف حالات الاصابة 260 عاملا.

وأكد الزيود أن وزير العمل نضال البطاينة أمر فرق التفتيش في الوزارة البدء بحملة شاملة وموجهة ومكثفة على المصانع العاملة في المناطق الصناعية المؤهلة للتأكد من مدى التزامها بمعايير الصحة والسلامة المهنية والتدابير الخاصة للوقاية من فيروس كورونا بالتوازي مع التفتيش الدوري، وذلك حفاظا على صحة وسلامة جميع العاملين فيها.

وأشار إلى أن وزارة العمل كانت قد أطلقت عددا من الأدلة والتعليمات الخاصة بالصحة والسلامة المهنية في ظل فيروس كورونا وكذلك أسس وطرق العزل في حال تم ثبوت الإصابات والإشتباه بها وتقوم الوزارة بتفتيش دوري على كل ذلك.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: