العمل ساعات طويلة يسرع إصابتك بالصلع

العمل ساعات طويلة يسرع إصابتك بالصلع

العلماء رصدوا زيادة بالصلع مع زيادة ساعات العمل

العلماء في حالة بحث دائم عن أسباب الصلع وطرق العلاج المختلفة، وحتى الآن ترجع معظم الدراسات الصلع عند الرجال للعوامل الوراثية، لكن باحثين في كوريا الجنوبية ربطوا بين صلع الرجال وزيادة ساعات العمل.

الدراسة التي نشرها موقع “تي أونلاين” الألماني في الفترة بين عامي 2013 و2017 شملت أكثر من 13 ألف رجل، جرى تقسيمهم في ثلاث مجموعات، الأولى لرجال يعملون لمدة أربعين ساعة أسبوعيا والثانية 52 والثالثة أكثر من 52.

ورصد العلماء زيادة في نسبة التعرض للصلع كلما زاد عدد ساعات العمل، وأرجعوا السبب إلى الهرمونات التي يفرزها الجسم نتيجة التعرض للضغط العصبي الناتج عن طول ساعات العمل وقلة الوقت المتاح للراحة.

وتتناغم النتائج مع دراسات ثابتة أظهرت تأثير الضغط العصبي على جهاز المناعة، وعلى دورة الشعر، والإسراع في دخول المرحلة التي لا يعاود فيها الشعر النمو بعد سقوطه.

ويقول العلماء إن نمو الشعر يمر بثلاث مراحل رئيسية، تبدأ عندما ينمو بكثافة ويزيد طوله بسرعة، ثم الانتقال إلى الثانية التي تنكمش فيها جذور الشعر، قبل دخول مرحلة يتراجع فيها نشاط البصيلات مما يؤدي لسقوط الشعر ليحل محله شعر جديد.

لكن الضغط العصبي -وفقا للدراسة- يؤثر على آلية هذه العملية، ويؤدي إلى زيادة سقوط الشعر والإسراع في الدخول للمرحلة التي لا ينمو فيها الشعر من جديد.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: