الغنوشي يدعو القوى الوطنية للانخراط في أجواء التهدئة بتونس

الغنوشي يدعو القوى الوطنية للانخراط في أجواء التهدئة بتونس

دعا رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي، السبت، إلى انخراط كافة القوى في أجواء التهدئة للوصول إلى حل شامل للأزمة السياسية الداخلية.

جاء ذلك في بيان مكتب راشد الغنوشي، تعقيبا على ما وصفه بـ”تحريف” بعض تصريحاته في وسائل إعلام محلية بتونس.

وأعرب رئيس حركة النهضة (54 نائبا/217) عن “ارتياحه حيال أجواء التهدئة التي بدأت تسود في المشهد السياسي”.

ودعا الغنوشي إلى “ضرورة انخراط الجميع فيها، للتوصل الى حل شامل للأزمة السياسية التي تعيشها البلاد، في كنف الحوار البناء مع رئيس البلاد (قيس سعيد) وكل القوى الوطنية”.

وأدان البيان بشدة “كل محاولات تحريف كلام الغنوشي أو تحميله ما لا يحتمل، فقد جاء في سياق تثمين الحوار وسياسة الأيادي الممدودة، على اعتبار أن الشحن والشحن المضاد، لا يؤديان إلا إلى التوتر والتصعيد”.

والجمعة، تواترت تقارير إعلامية محلية بأن الغنوشي كان سيجري مقابلة مع فضائية محلية الأربعاء، للحديث عن أخطاء الرئيس التونسي، لا سيما في تعطيل التشكيل الوزاري.

وكان من المقرر أن يجري الغنوشي مقابلة مع فضائية “حنبعل” الخاصة، لكنها ألغيت دون الإفصاح عن محاورها.

والخميس، التقى الغنوشي بالرئيس قيس سعيد بقصر قرطاج، بعد قطيعة استمرت نحو 6 أشهر، حيث كان آخر لقاء لهما في يناير/ كانون ثان الماضي.

وفي 15 يونيو/ حزيران الجاري، أعلن الغنوشي أن سعيد وافق على الإشراف على “حوار وطني” لحل الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد منذ أشهر.

وتمر تونس بأزمة سياسية إثر الخلافات بين سعيد ورئيس الحكومة هشام المشيشي، بسبب تعديل وزاري أعلنه الأخير في 16 يناير/كانون ثان الماضي.

ورغم تصديق البرلمان على التعديل، فإن سعيد يرفض دعوة الوزراء الجدد لأداء اليمين الدستورية أمامه، معتبرا أن التعديل شابته “خروقات”، وهو ما يرفضه المشيشي.

(الأناضول)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: