الكسبي يبحث مشروع الربط مع وزير الكهرباء العراقي

الكسبي يبحث مشروع الربط مع وزير الكهرباء العراقي

وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي

التقى وفد أردني برئاسة وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي اليوم الخميس في بغداد، وزير الكهرباء العراقي المهندس عادل كريم، في إطار متابعة تنفيذ مخرجات القمة الأردنية العراقية المصرية التي عقدت في 27 حزيران الماضي.

وقال الكسبي، خلال اللقاء الذي حضره السفير الأردني في بغداد منتصر العقلة، إن المشاريع المشتركة بين الأردن والعراق تحظى باهتمام من قبل حكومتي البلدين بما ينعكس على خدمة مصالح الشعبين الشقيقين.

يذكر ان القمة التي عقدت بحضور الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، هدفت إلى ترجمة العلاقات الأخوية على ارض الواقع من خلال مشاريع اقتصادية استراتيجية تخدم مصالح البلدان الثلاثة في المجالات كافة بما فيها البنية التحتية والطاقة.

وشدد الكسبي على أن الهدف من هذه اللقاءات والاجتماعات مع الأشقاء هو تحقيق جدوى اقتصادية تدعم خطط التنمية المستدامة والاقتصاد في البلدين، والتركيز على تعزيز آفاق التعاون الثنائي، ومتابعة الاتفاقات لتنفيذ المشاريع المشتركة التي تعنى بالمجالات كافة، ولاسيما الطاقة والبنية التحتية.

بدوره، أكد الوزير العراقي أن الأهمية الاستراتيجية لمشروع الربط الكهربائي الذي جرى الاتفاق عليه سابقا مع الحكومة الأردنية تكمن في توفير الطاقة الكهربائية للعراق، مشيدا بالتعاون بين البلدين الشقيقين بما يسمح للشركات الأردنية العمل في السوق العراقي والتخطيط على المدى الطويل.

وأضاف أن الفرص أمام الشركات الأردنية متوفرة وموجودة، والبنية التحتية في العراق تحتاج إلى إعادة انشاء في جميع النواحي، مؤكداً أن التعاون الكبير بين حكومتي البلدين سيسهم في تعزيز فرص الشركات الأردنية للعمل على المشاريع الحيوية.

ولفت إلى أن الحكومة العراقية ستكون متعاونة مع الشركات الاردنية من خلال تقديم حوافز وتسهيلات لها إلى أبعد الحدود، وهناك نية لبناء المئات من محطات الكهرباء الجديدة واستكمال الربط الكهربائي مع الأردن بأسرع وقت نظرا لحاجة العراق الماسة للكهرباء، بالإضافة إلى حاجة العراق للاستفادة من الخبرات الأردنية في مجال الاستشارات والدراسات البيئية وإنشاء المحطات الكهربائية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: