الكويت تؤكد على حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم ورفضها لاعلان الاحتلال ضم الأغوار

الكويت تؤكد على حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم ورفضها لاعلان الاحتلال ضم الأغوار

جددت الكويت اليوم الاثنين، تأكيدها على حق الفلسطينيين في تقرير المصير وإقامة دولتهم الفلسطينية، في الوقت الذي عبرت فيه رفضها القاطع لاعلان الاحتلال الاسرائيلي، رغبته في ضم منطقتي الأغوار وشمال البحر الميت.

جاء ذلك في كلمة الكويت أمام الدورة الـ 42 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان ألقاها مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة جمال الغنيم، وذلك في اطار مناقشة البند الخاص بأوضاع حقوق الانسان في الأراضي العربية التي تحتلها “إسرائيل” بما فيها القدس الشرقية.

وقال الغنيم، إن “سلطة الاحتلال الإسرائيلي لا تأبه للدعوات الدولية لاحترام التزاماتها بموجب القوانين الدولية بل أنها ماضية في تغيير الطابع الديموغرافي والتاريخي والقانوني لفلسطين بما فيها القدس الشريف في خطوة تمثل انتهاكا صارخا واعتداء خطيرا على حقوق ومقدرات الشعب الفلسطيني لاسيما تقويض وتهديد الجهود الدولية الرامية لإحلال عملية السلام العادل والشامل.

وضرب على ذلك مثال لاجبار الاحتلال الاسرائيلي العائلات الفلسطينية على اخلاء منازلها، مؤكدا أن هذه السياسات ما هي إلا جزء من التصعيد الاستيطاني على امتداد الارض الفلسطينية المحتلة عامة وفي القدس الشرقية بشكل خاص.

وجدد إدانة الكويت لمحاولات إسرائيل المستمرة في تهويد مدينة القدس من خلال محاولاتها الهادفة لطمس ثقافتها المستمدة من الديانات السماوية الثلاث ولتغيير معالمها الدينية والتاريخية، إضافة إلى استمرار اعمال الحفريات والتنقيب أسفل المسجد الاقصى ومواقع دينية أخرى في خرق واضح وصريح لاتفاقية جنيف الرابعة.

في الوقت ذاته أكد الغنيم تنديد الكويت بجميع الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي القوة القائمة على الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل لاسيما عمليات القتل ومصادرة الأراضي وتدمير المنازل وغيرها من الانتهاكات.

وقال إن الكويت تتمسك بدعم احترام الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وأنها تدعو المجتمع الدولي إلى الوقوف عند مسؤولياته لضمان احترام مبادئ واحكام القانون الدولي والقانون الدولي الانساني واجب التطبيق فوق الارض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

وطالب السفير الكويتي بالتذكير بأن القوة القائمة بالاحتلال مستمرة بانتهاك قرارات الأمم المتحدة وممارسة سياسة التمييز العنصري وإتباع سياسة التطهير العرقي وفي مقدمتها حقه الأساسي في الحياة وحقه في تقرير المصير وانهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية بموجب القرارات ذات الصلة الصادرة عن الامم المتحدة.

كما لفت إلى ان دعم الكويت للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة تعد من الثوابت الأساسية في سياستها الخارجية وحرصت بلادي على الإيفاء بواجباتها الإنسانية تجاه أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج بدافع الأخوة والإنسانية وقامت بتوفير الدعم لهذا الشعب عبر قنوات مختلفة.

وتتواصل اعمال الدورة الـ 42 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان من التاسع إلى الـ 27 من أيلول/سبتمبر الحالي لمناقشة ملفات حقوق الانسان كافة وكيفية تعزيزها.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: