المجلس التركي يتحول إلى “منظمة الدول التركية”.. تعرف عليها (إنفوجرافيك)

المجلس التركي يتحول إلى “منظمة الدول التركية”.. تعرف عليها (إنفوجرافيك)

منظمة الدول التركية

تعتمد 7 دول هي تركيا وأذربيجان وجمهورية شمال قبرص التركية (غير معترف بها)، وتركمانستان وأوزبكستان وقرغيزستان وكازاخستان، التركية ولهجاتها لغة رسمية لها، وتمتلك لغة وتاريخا وحضارة مشتركة.

وإلى جانب الجمهوريات السبع، ينتشر الترك كقومية رئيسية ضمن جمهوريات فدرالية داخل الاتحاد الروسي (توفا، باشقوردستان، ياقوتيا، تتارستان، ألطاي)، وإقليم تركستان الشرقية في الصين. وكأقليات في القرم (التتار)، ودول البلقان (أتراك البلقان)، وسوريا والعراق (التركمان). ويبلغ مجموع تعداد الدول الناطقة بالتركية مجتمعةً ما يفوق 300 مليون نسمة، مشكّلين قوة كبيرة.

وتعود الجهود الأولى لتأسيس المجلس التركي -الذي تحول لمنظمة- إلى عام 1992، عندما دعا الرئيس التركي الأسبق تورغوت أوزال رؤساء دول أذربيجان وكازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان وتركمانستان حينئذ، إلى أنقرة، وقرروا تنمية التعاون المشترك فيما بينهم عبر عقد قمم دورية بينهم.

واستمر عقد القمم على نحو شبه سنوي، إلى أن وقّعت الدول اتفاقية “نخجوان” في 3 أكتوبر/تشرين الأول 2009، في القمة التاسعة التي احتضنتها مدينة نخجوان الأذرية، قبل أن يُعلن تأسيس المجلس رسميا أواخر عام 2010، في قمة عُقدت بإسطنبول.

وتتكون “منظمة الدول التركية” من مجالس زعماء الدول الأعضاء، ووزراء الخارجية، وأصحاب اللحى البيضاء (في إشارة إلى قادة الرأي في البلدان الأعضاء)، ولجنة كبار الموظفين والأمانة العامة ومقرها حاليا في إسطنبول.

كما تضم المنظمة آليات تعاون، أبرزها جمعية برلمانات البلدان الناطقة باللغة التركية، ومجلس العمل التركي، ومنظمة الأكاديمية والثقافة التركية الدولية، واتحاد الغرف والبورصات المشتركة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: