“المستقلة للانتخاب”: سنحدد يوم الاقتراع خلال أيام وحل المجلس بيد الملك

“المستقلة للانتخاب”: سنحدد يوم الاقتراع خلال أيام وحل المجلس بيد الملك

قالت الهيئة المستقلة للانتخاب، أنها ستحدد يوم الاقتراع للانتخابات النيابية خلال 10 أيام وذلك بعد إعلان أمر الملك عبد الله الثاني اليوم بإجراء الانتخابات وفق أحكام القانون.

واضافت الهيئة ان حل المجلس الحالي بيد الملك وحده .

ويجتمع مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب عند الواحدة مساءً لتحديد موعد الانتخابات النيابية اللمقبلة.

وتنص المادة 67-2 من الدستور الأردني “تنشأ بقانون هيئة مستقلة تدير الانتخابات النيابية والبلدية وأي انتخابات عامة وفقا لأحكام القانون”.

وتنص المادة 4 – أ من قانون الانتخاب لمجلس النواب، أنه، بعد أن يصدر الملك أمره بإجراء الانتخابات لمجلس النواب بمقتضى أحكام الدستور:
1- يتخذ المجلس خلال 10 أيام من صدور الأمر الملكي قرار بتحديد تاريخ الاقتراع وينشر القرار في الجريدة الرسمية.

الملك، قال في شباط/فبراير الماضي، إننا مقبلون على استحقاق دستوري يتمثل بإجراء انتخابات نيابية صيف هذا العام، مشددا جلالته على ضرورة تحفيز الجميع، وخصوصا الشباب للمشاركة في العملية السياسية.

ولفت ، في حزيران/يونيو إلى أن الوضع الوبائي وضمان المحافظة على صحة المواطنين وسلامتهم، هو الاعتبار الذي سيحكم التوقيت ضمن المحددات والاستحقاقات الدستورية وفي إطارها.

وأشارت المادة 67-1 من الدستور الأردني على أنه “يتألف مجلس النواب من أعضاء منتخبين انتخاباً عاماً سرياً ومباشراً وفقاً لقانون للانتخاب”.

وأجريت الانتخابات النيابية للمجلس الثامن عشر في 20 أيلول/سبتمبر 2016. والذي يضم 130 مقعداً. وبحسب القانون المعتمد على القائمة النسبية المفتوحة على مستوى المحافظة، تحتسب النتائج بحيث تحصل كل قائمة على مقاعدها في الدائرة الانتخابية تبعاً لنسبة عدد الأصوات التي حصلت عليها من مجموع المقترعين في تلك الدائرة.


Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: