“المهندسين الزراعيين”: زراعات البطيخ المحلية سليمة ولا تواجد للهرمونات في ثمارها

“المهندسين الزراعيين”: زراعات البطيخ المحلية سليمة ولا تواجد للهرمونات في ثمارها

نقابة المهندسين الزراعيين

قالت نقابة المهندسين الزراعيين ان زراعات البطيخ المحلية سليمة، ولا تواجد للهرمونات في ثمارها، وهي ذات فوائد تغذوية كبيرة، وليس هناك أية أضرار صحية عند تناولها.

وأضافت نقابة المهندسين الزراعيين في تصريح صحافي أن تناقل وسائل التواصل الاجتماعي لوجود الهرمونات ومركب النيترات في ثمار البطيخ وأضرارها على صحة المواطن هو كلام غير دقيق وغير علمي، ويحتاج إلى فحوصات مخبرية دقيقة وأجهزة متقدمة وخبرات فنية متخصصة.

وشددت نقابة المهندسين الزراعيين إن تواجد النيترات في ثمار البطيخ بمستوياته الآمنة يعتبر متطلب مركب طبيعي في الثمار ومهم للنضج ولا يؤثر على صحة المواطن، علماً أن مستوياته في ثمار البطيخ المحلية دون المستويات المسموح بها عالمياً، ويحتاج فحص مستوياته خطوات علمية طويلة واجهزة متقدمة وخبرات فنية لا تتواجد في الاماكن العامة التي انتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي. مؤكدة أن وجود ملوثات ومصادر بكتيرية قد تؤدي الى حالات تسمم بسبب عدم الاهتمام بغسل الثمار وتعقيمها قبل تناولها، كما توصي الهيئات الدولية بضرورة غسلها وتعيقمها جيدا قبل الاستهلاك.

وأكدت نقابة المهندسين الزراعيين ان الخلط بين الهرمونات وتواجد مركب النيترات في ثمار البطيخ هو خطأ علمي كبير، فكل منهما مركب مستقل بذاته عن الآخر، والنيترات موجودة دائما في النباتات والثمار وبكميات صغيرة، حيث أنها مهمة لبناء الهياكل الخلوية للنبات، وكمياتها الطبيعية لا تسبب أية أضرار للجسم البشري. ولأهميتها فهي متواجدة طبيعياً في أجسامنا ومياه الآبار، وتضاف إلى الأطعمة المصنعة لمنع تلفها سريعا.

ودعت نقابة المهندسين الزراعيين إلى ضرورة حماية المنتج المحلي الزراعي بتوخي الدقة واخذ المعلومات العلمية والفنية من اهل الاختصاص، إذ أن نشر اية معلومة مغلوطة أو غير دقيقة يكون لها تداعيات سلبية جدا على سمعة المنتج الزراعي الاردني داخليا وخارجيا.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: