“المواصفات والمقاييس”: خطة شاملة للتفتيش على الأسواق في رمضان

“المواصفات والمقاييس”: خطة شاملة للتفتيش على الأسواق في رمضان

أكدّت مؤسسة المواصفات والمقاييس تفعيل خطتها التفتيشيّة والرقابيّة الشاملة خلال شهر رمضان من خلال فرق تفتيش بمناوبتين صباحية ومسائية ويوم السبت، بحيث تغطي الخطة جميع مناطق المملكة وفقا لمدى انتشار المنتجات في الأسواق.

وأكدت المديرة العامة للمؤسسة عبير بركات الزهير في بيان صحفي خلال اجتماعاتها الدورية، توجيهها للمفتشين بالعمل على تكثيف الجولات اليومية، وعدم التهاون في ضبط المنتجات المخالفة التي تشكل غشا وخداعاً للمستهلك أو خطرا يمس صحته وسلامته.

وتناولت الخطة العديد من المنتجات الأكثر انتشارا وتداولا وطلبا من المستهلك خلال الشهر مثل حِبال الزينة، والأدوات الكهربائية المنزلية، من أجهزة شواء ، وخلاطات الطعام وغيرها، وسيتم التركيز على أواني الطبخ ( طناجر الضغط وطناجر الجرانيت) لأهمية الفحوص الفنية الخاصة بها وارتفاع خطورة هذه المنتجات على الصحة والسلامة.

وتشمل الخطة التفتيشية محلات بيع ألعاب الأطفال والألبسة والحقائب والأحذية، والسجاد، ومواد التجميل ومواد التنظيف المختلفة للتـأكد من كونها تحمل علامات تجارية أصلية ومطابقتها للمواصفات القياسية الأردنية الخاصة بها.

وتركز الخطة على سحب عينات موسعة للفحص من المواد الغذائية المختلفة ؛ للتأكد من الوزن والحجم للمواد الغذائية، وتطبيق تعليمات العبوات المعبأة مسبقا ، بالإضافة إلى استمرار الجولات الدورية ومتابعة الرقابة على مصانع ومحلات بيع المعسل والتبغ، ومحلات المصوغات وعلى محطات المحروقات ووكالات وموزعي الغاز.

وتهدف هذه الخطة الشاملة إلى ضبط المنتجات المخالفة ، ومنع انتشارها ومنع وصولها للمستهلك واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين وفقا لقانون المؤسسة والتعليمات. 

ويقوم مفتشو المؤسسة من خلال جولاتهم أيضا بالتفتيش على الأفراد والمنشآت من حيث الالتزام بأوامر الدفاع.

ودعت الزهير المواطنين إلى ضرورة الإبلاغ عن أي منتجات مخالفة أو مقلدة عبر هاتف، وواتساب الشكاوى الموحّد (065301243) أو إرسال وملاحظاتهم عبر منصة  “بخدمتكم” أو إرسال رسائل على صفحة المؤسسة على فيسبوك ، أو الموقع الإلكتروني للمؤسسة، مؤكدة سرعة استجابة المؤسسة للشكاوى  الواردة إليها.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: