“المياه” تبدأ بصيانة منشآت مائية استعداداً لفصل الشتاء

“المياه” تبدأ بصيانة منشآت مائية استعداداً لفصل الشتاء

بدأت سلطة وادي الأردن عمليات صيانة منشآت مائية استعداداً لفصل الشتاء في مناطق وادي الأردن، بحسب بيان وزارة المياه والري.

وقالت الوزارة في بيان، الأحد، إن فريقا فنيا اطلع على عملية الصيانة بهدف إدامة كافة المنشآت المائية والتأكد من كفاءتها، حيث إن الوزارة تعمل على إسناد وتوفير الإمكانات المتاحة من مياه الري والشرب لكافة الأغراض والاستخدامات للمزارعين.

أمين عام سلطة وادي الأردن علي الكوز، بيّن أن الوزارة حريصة على إيجاد حلول للتحديات التي يعانيها قطاع الزراعة في الأردن وتوفير دعم من خلال تأمين مياه الري، وبالأخص في المناطق الشمالية والوسطى التي تعاني أوضاعا استثنائية؛ بسبب اللجوء السوري إليها، مما حمّل أهاليها أعباء كبيرة.

وقال الكوز، إن مطالب المزارعين والمواطنين تنال الاهتمام، داعياً المزارعين و الأهالي في المناطق إلى التعاون في حماية مقدرات المياه.

“السلطة تسعى لتطوير أداء أنظمة الري والتزويد المائي للمزارعين ” بحسب بيان الوزارة.

وتفقد الكوز سد العدسية التحويلي على نهر اليرموك وجاهزيته للموسم المطري المقبل الذي يقوم بتحويل المياه من نهر اليرموك إلى قناة الملك عبد الله لكافة الأغراض.

أثناء لقاء مع مزارعين للوقوف على احتياجاتهم، قال الكوز إن “السلطة ستسهل الإجراءات المتعلقة بالخدمات المقدمة لهم لتحسين خدمات الري و الصيانة بما ينعكس إيجابا على تحسين الواقع الزراعي في وادي الأردن”.

وبين أنه تم تشكيل لجنة مختصة لبحث مطالب واحتياجات المزارعين، حيث سيتم دراستها وإيجاد الحلول اللازمة لها.

الكوز، قال إن كوادر السلطة الفنية ستعمل على تنظيف مجاري الأودية والحاجز التحويلي بهدف حماية الوحدات الزراعية المجاورة لمجرى الوادي بما يضمن انسياب المياه في مواسم الهطول المطري الغزيرة بشكل طبيعي.

وطالب المزارعين بأخذ الاحتياطات اللازمة داخل مزارعهم وعمل الحواجز اللازمة وتصريف مياه الأمطار بالطرق الصحيحة وتنظيف مجاري المياه الداخلية وعدم زراعة محاصيل أو أشجار بجانب مجاري الأودية المائية حفاظا على مزروعاتهم.

المزارعون، أعربوا عن ارتياحهم لإجراءات سلطة وادي الأردن والتعاون البناء والإيجابي الدائم مؤكدين انفتاح السلطة على المزارعين ومطالباتهم.

المملكة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: