المياه والري تقر خطتها للتزويد المائي في محافظات المملكة

المياه والري تقر خطتها للتزويد المائي في محافظات المملكة

دعا وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود، إلى استنهاض الجهود الاستثنائية مع قرب بدء شهر رمضان المبارك وبداية فصل الصيف لتأمين الاحتياجات المائية إلى جميع مناطق المملكة في وقتها المحدد وبكميات كافية.

وطالب أبو السعود، خلال ترؤسه اجتماعا لقيادات قطاع المياه بالوزارة اليوم الأربعاء، بالتعامل الإيجابي مع الملاحظات الواردة جميعها من المواطنين، وتيسير الإجراءات عليهم وتلافي السلبيات كافة، وتشغيل المصادر الجديدة لتأمين الارتفاع في الطلب على المياه الذي سجل ما يزيد على 40 بالمئة من بداية أزمة كورونا حتى الآن. كما دعا إلى وضع الخطط اللازمة للتعامل الإيجابي مع أي طارئ وسرعة استجابة الكوادر لنداءات المواطنين في جميع المناطق، وبدء قراءة كميات المياه المتحققة في عدادات المشتركين، وإصدار الفواتير لضمان حقوق المواطنين حسب موعد القراءة، واتاحة المجال لمن يرغب بتسديدها وفق التقنيات الإلكترونية الحديثة. وعرض أبو السعود لأبرز التحديات التي تواجه قطاع المياه في ظل استمرار أزمة كورونا، والضغط الشديد على معظم المصادر المائية مع ما تشهده بعضها من تراجع، مشددا على ضرورة الإسراع بتشغيل مشروع جر مياه وادي العرب المرحلة 2 بطاقة 5 ملايين م3 إضافية من مياه الشرب للبدء بتزويد محافظات الشمال، وإعداد الخطط والبرامج لتزويد المزارعين باحتياجاتهم لأغراض الزراعة. وأوعز أبو السعود بتجهيز كافة المشاريع المائية ذات المسار السريع لتأمين العجز بكميات مياه الشرب، والإسراع بتأمين التمويل اللازم مع المانحين للبدء بتنفيذ مشروع محطة معالجة مياه سد الوالة لحل مشكلة توقف كميات الضخ إلى محافظة مادبا خلال الشتاء والمقدرة قيمتها بنحو 21 مليون دولار. ولفت أبو السعود إلى الإسراع باستكمال حفر الآبار الجديدة وتجهيزها بعد التوقف الذي فرضته أزمة كورونا، وتوقف العمل في هذه الآبار، وتأهيل الآبار الأخرى لزيادة كميات المياه المخصصة للشرب، واستكمال تركيب أنظمة معالجة على بعض الآبار للاستفادة من مياهها، مع ضرورة تطبيق السيناريوهات التي أعدتها الوزارة لتأمين احتياجات جميع القطاعات من المياه.

وأكد عدم فصل أي عداد في ظل استمرار أوامر الدفاع وأزمة كورونا، وأن الوزارة أوعزت لكافة إداراتها بتجهيز مكاتبها وفق شروط السلامة العامة للمواطنين الراغبين بمراجعتها، بما يضمن المحافظة على سلامتهم وتطبيق أعلى درجات الصحة العامة مع اعتماد وسائل الدفع الإلكتروني الحديثة والوسائل المتاحة. وأشار أبو السعود إلى أن الجميع مطالب بضمان وصول المياه لكل مشترك بعدالة، وتحسين خدمات الصيانة والتشغيل والاستمرار بتطبيق خطط حماية الخطوط والمحطات وآلية التعامل مع انقطاعات التيار الكهربائي وتكثيف دور مركز الشكاوى الموحد 117116.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: