“النقد الدولي”: الأردن ينوي إصدار سندات يورو بوند بـ 500 مليون دولار العام الحالي

“النقد الدولي”: الأردن ينوي إصدار سندات يورو بوند بـ 500 مليون دولار العام الحالي

قال صندوق النقد الدولي في تقرير المراجعة الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المبرم مع الحكومة إن الأردن ينوي إصدار سندات يورو بوند بقيمة 500 مليون دولار أميركي العام الحالي؛ لاستكمال التمويل الرسمي الميسر، إضافة إلى إصدارات بقيمة مليار دولار في العام المقبل 2022.

وسندات اليوروبوند هي وسيلة اقتراض تلجأ إليها الحكومة من الأسواق العالمية، ويشترط فيها تسديد المبلغ المقترض كاملا بعد انتهاء فترة الاستحقاق،وكان آخر إصدار قامت به الحكومة العام الماضي بقيمة 1.750 مليار دولار.

أصدر الأردن عام 2020، سندات يوروبوند بحجم 1.750 مليار دولار؛ لتسديد ديون مستحقة سابقا على الأردن، مما “سيؤدي إلى ضخ مزيد من السيولة في السوق المحلي”، حسبما ذكرت وزارة المالية.

وتوقع الصندوق في تقريره الذي اطلعت عليه “المملكة” أن يرتفع الدين العام للناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3% هذا العام فيما سيبدأ مسار الدين بالتراجع بعد نهاية 2021.

بلغ إجمالي الدين العام في الأردن 33.987 مليار دينار حتى نهاية شهر أيار/ مايو الماضي 2021، مقارنة مع 33.894 مليار دينار بنهاية نيسان/أبريل الماضي، وفق النشرة المالية الحكومية العامة.

وبحسب النشرة المالية لشهر حزيران/يونيو. بلغ الدين العام 27.38 مليار دينار بعد استثناء ديون صندوق استثمار أموال الضمان .

ووفق النشرة، بلغت نسبة إجمالي الدين العام من الناتج المحلي الإجمالي 108% حتى نهاية أيار/مايو، فيما بلغت نسبة الدين العام 107.9% حتى نهاية نيسان/أبريل 2021.

وأضاف الصندوق أن الأردن طلب زيادة حجم  برنامج التمويل الممدد بنحو 200 مليون دولار؛ مايعني 144 وحدة حقوق سحب أو ما يشكل 42% من الحصة الكلية.

وقال الصندوق، إن الأردن يتوقع اكتمال المراجعة الثالثة في 30 سبتمبر/أيلول 2021، والمراجعة الرابعة في 30 من آذار/مارس 2022.

(المملكة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: