النواب يناقش مشروع قانون أمانة عمّان

النواب يناقش مشروع قانون أمانة عمّان

يعقد مجلس النواب الاثنين، جلستين (صباحية ومسائية) لاستكمال مناقشة جدول أعمال الجلسة الأولى، اعتبارا من قرار اللجنة المشتركة (القانونية والإدارية) المتضمن مشروع قانون أمانة عمّان لسنة 2020.

وجاءت الأسباب الموجبة لمشروع القانون نظرا للنمو المتزايد في عدد سكان العاصمة، بما يمكنها من تقديم الخدمات المنوطة بها، وتنفيذ الرسالة والرؤية التي وضعتها “الأمانة”، ولإدارة الجهاز الإداري والتنفيذي ليقوم بالمهام المنوطة به.

ومن شأن المشروع تنظيم العلاقة بين مجلس الأمانة والجهاز الإداري والتنفيذي فيها، كما يحدد المهام والصلاحيات لكل منهما تعزيزًا لقواعد المساءلة والمحاسبة، إضافة إلى أنه يمكّن أمانة عمان من توحيد التشريعات الناظمة لها وتعزيز مواردها وإيجاد البيئة الملائمة للاستثمار.

وتجتمع لجنة الصحة والبيئة لمناقشة موضوع حصول طلاب الجامعات على لقاح كورونا وفقا لأمر الدفاع رقم 32.

وبحسب أمر الدفاع 32، لا يسمح لعضو الهيئة التدريسية أو الإدارية الذي يخالف أحكام الفقرة 1 الالتحاق بالعمل، وتحسم الأيام التي لا يسمح له بالدوام فيها من رصيد إجازاته السنوية، وفي حال استنفاده رصيد إجازاته السنوية تحسم تلك الأيام من راتبه وعلاواته، ولا يسمح للطالب الذي يخالف أحكام الفقرة ذاتها الدخول إلى الحرم الجامعي ويعتبر غيابه عن المحاضرات غيابا بدون عذر.

وتناقش لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة مشروع قانون تطوير الأراضي المجاورة لموقع المغطس.

ويأتي إقرار مشروع القانون نظراً لمكانة موقع المغطس، وأهميّته التاريخيّة، باعتباره تراثاً عالميّاً.

ويهدف مشروع القانون إلى تطوير الأراضي المجاورة لموقع المغطس بما يعزّز أهميّتها لتكون من بين أهمّ الوجهات السياحيّة العالميّة الدينيّة والتاريخيّة، وأكبرها، وبما يسهم في رفد السّياحة الدينيّة في الأردن، ودعم المجتمعات المحليّة وتمكينها، ورفد قدراتها، وتوفير فرص عمل لأبنائها.

وبموجب مشروع القانون، سيتمّ إنشاء مؤسّسة خيريّة غير ربحيّة تعنى بتطوير الأراضي المجاورة لموقع المغطس.

إرادة ملكية سامية، صدرت بدعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورة استثنائية، اعتبارا من يوم الأحد الواقع في الأول من شهر آب/أغسطس سنة 2021 ميلادية، من أجل إقرار مشروعات قوانين: (ملحق بقانون الموازنة العامة للسنة المالية 2021، معدل لقانون المخدرات والمؤثرات العقلية لسنة 2021، تطوير الأراضي المجاورة لموقع المغطس لسنة 2021، معدل لقانون الشركات لسنة 2021، البلديات واللامركزية لسنة 2021، معدل لقانون منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لسنة 2021، مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لسنة 2020، معدل لقانون النزاهة ومكافحة الفساد لسنة 2020، معدل لقانون العمل لسنة 2020، أمانة عمّان لسنة 2020، معدل لقانون الكسب غير المشروع لسنة 2020).

(المملكة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: