الهند نظفت تاج محل لأول مرة منذ 300 عام لاستقبال ترامب

الهند نظفت تاج محل لأول مرة منذ 300 عام لاستقبال ترامب

البوصلة – دفعت زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى نيودلهي، الإثنين، السلطات الهندية إلى تنظيف وتجميل أضرحة تاج محل، وذلك لأول مرة منذ أكثر من 300 عام.

المشهد عن قرب: موقع Deutsche Welle الألماني أشار إلى أنه بعدما شيّدت الهند جداراً في أحمد آباد لإخفاء الأحياء الفقيرة، فإنها شرعت بتنظيف ضريحي تاج محل الأكثر شهرة في البلاد ومعالجته عبر استخدام طبقة سميكة من الطين والطمي، يتبعها غسل بالماء المقطّر، وذلك للمرة الأولى منذ قرون.

أشار الموقع إلى أن العلاج بالطين مستوحى في الأصل من طريقة معالجة تقليدية للوجه تستخدمها النساء الهنديات ليظهرن أكثر جمالاً، وقد سبق تنظيف تاج محل نفسه باستخدام المعالجة الطينية خمس مرات، لكنها المرة الأولى التي يجري فيها تجميل نسخ الأضرحة بالطريقة ذاتها.

من المقرر أن يزور ترامب وزوجته ميلانيا وابنته إيفانكا وصهره جاريد كوشنر، تاج محل، لكنه قد لا يزور الضريح لأن المدخل يبلغ ارتفاعه خمسة أقدام فقط، حيث قال الأمن التابع للرئيس، والذي زار تاج محل مؤخراً، إن ترامب لن ينحني، حتى وإن كان لرؤية ضريح يعود إلى القرن السابع عشر.

تاج محل في الهند – رويترز
داخل الأضرحة الشهيرة: لا تُفتح أضرحة تاج محل الأصلية للجمهور إلا لمدة ثلاثة أيام فقط في السنة، وذلك للاحتفال بالذكرى السنوية لوفاة شاه جهان، المعروف أيضاً باسم “العرس”.

كما أن يعقوب حبيب الدين طوسي، الذي يزعم انحداره من نسل بهادر شاه ظفر آخر أباطرة المغول، يزور الأضرحة أيضاً لتأكيد نسبه إلى المغول.

تخضع الثريا المعلقة فوق الأضرحة للتنظيف باستخدام ماء التمر الهندي، وتهدف هيئة المسح الأثري الهندية (ASI) إلى تنظيف النصب بأكمله لإزالة أي بقع داكنة على الجدران والأرضيات.

حيث تحظى زيارة ترامب إلى مدينة أغرا، حيثما يقع تاج محل، بتشديدات أمنية على أعلى مستوى جلبت معها عدداً كبيراً من الاستعدادات.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: