انتخابات العراق.. تأهب أمني تحسبا لصدور النتائج والسلطات تعلن اكتمال إعادة الفرز اليدوي

انتخابات العراق.. تأهب أمني تحسبا لصدور النتائج والسلطات تعلن اكتمال إعادة الفرز اليدوي

مدخل المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد

قال رئيس أركان الجيش العراقي الفريق الركن عبد الأمير يار الله إن جميع القوات الأمنية دخلت حالة التأهب والاستعداد تحسبا لأي طارئ عند ظهور نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت الأحد الماضي، في حين أعلن حسين الهنداوي مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات انتهاء عملية إعادة العدّ والفرز اليدوي في المراكز الانتخابية التي جاءت مطابقة للعد الإلكتروني.

وأضاف رئيس أركان الجيش العراقي -في مؤتمر صحفي عقده في مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين (175 كلم شمال بغداد)- أن القوات الأمنية جاهزة لتأمين الوضع لما بعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية، وكانت المفوضية العليا المستقلة قد أعلنت الاثنين الماضي النتائج الأولية، التي أفرزت تصدّر التيار الصدري قائمة القوى المتنافسة، غير أن قوى مقربة من إيران شككت في النتائج، وذلك بعد خسارتها كثيرا من المقاعد مقارنة بالانتخابات السابقة التي أجريت في عام 2018.

وذكرت وكالة الأناضول -نقلا عن مصدر أمني اليوم السبت- أن السلطات العراقية نشرت أعدادا كبيرة من قوات الجيش والشرطة وسط بغداد تحسبا لوقوع أي طارئ قبيل إعلان النتائج النهائية للانتخابات، وأضاف المصدر أن الانتشار الأمني تركز في مداخل المنطقة الخضراء ومحيطها حيث مقارّ الحكومة والبرلمان والبعثات الدبلوماسية.

وكانت قوى سياسية أبرزها تحالف الفتح بقيادة هادي العامري قد حذرت من أن المضي بالنتائج المعلنة للانتخابات “يهدد السلم الأهلي في البلاد ويعرضه للخطر”، وهو ما أثار مخاوف من احتمال اندلاع اقتتال داخلي في البلاد.

الفرز اليدوي

وفي سياق متصل، قال مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الانتخابات في حديث للجزيرة إن عملية إعادة العد والفرز اليدوي في كل المراكز الانتخابية انتهت، وقال إنها جاءت مطابقة للعد الإلكتروني، وأضاف الهنداوي أن الحكومة قدمت كل التسهيلات لمفوضية الانتخابات، ولم تتدخل في عملها، وقال إن الانتخابات جرت في ظروف شفافة، وبحضور عدد كبير من المراقبين الدوليين.

وأكد المستشار ترحيب الحكومة بالحوار لحل كل المشاكل لكنّ تركيزها الآن ينصبّ على المسار القانوني، من خلال إنهاء مفوضية الانتخابات عملها، وإعلان النتائج في الوقت المحدد.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت في وقت سابق، اليوم السبت، إنجاز 95%‎ من الفرز اليدوي في مراكز الاقتراع البالغة 3681.

وقال عضو الفريق الإعلامي بالمفوضية عماد جميل في تصريح نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع) “حتى الآن تم إنجاز ‎%‎95 من العدّ والفرز اليدوي في عدد المحطات (مراكز الاقتراع) الكلي البالغ 3681″، لافتا إلى أن “عدد الشكاوى الكلي بلغ 356”.

وأغلقت المفوضية يوم الخميس باب الاعتراضات على النتائج الأولية بعد مهلة استمرت 3 أيام، على أن تنظر في الطعون المسجلة في غضون 10 أيام تبدأ من أمس الجمعة، لتعلن بعدئذ النتائج النهائية.

وأوضح جميل أن “نتائج العد والفرز اليدوي جاءت متطابقة مع النتائج الإلكترونية، وهذا الأمر تم بوجود مراقبي الكيانات والمراقبين الدوليين” مبيّنا أن “نتائج هذه المحطات تمت إضافتها إلى النتائج الأولية”.

خريطة النتائج

ووفق النتائج الأولية التي نشرتها وكالة الأنباء الرسمية، فإن الكتلة الصدرية تصدرت النتائج بـ73 مقعدا من أصل 329، في حين حصلت كتلة تقدم بزعامة رئيس البرلمان المنحل محمد الحلبوسي على 38 مقعدا، وفي المرتبة الثالثة حلّت كتلة دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي بـ37 مقعدا.

كما حصد الحزب الديمقراطي الكردستاني 32 مقعدا، وفاز حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بـ15 مقعدا، وحصل تحالف عزم بزعامة خميس الخنجر على 20 مقعدا، وتحالف الفتح على 14 مقعدا.

وأجريت الانتخابات قبل عام من موعدها المقرر بعد احتجاجات واسعة شهدها العراق، بدءا من مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2019، واستمرت أكثر من سنة، وأطاحت بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي في أواخر 2019.

الجزيرة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: