انتفاضة تغريدات ضدّ التطبيع: #أوقفوا أم هارون” و#قاطع_mbc”

انتفاضة تغريدات ضدّ التطبيع: #أوقفوا أم هارون” و#قاطع_mbc”

البوصلة – في مقابل نشاط مسلسلات رمضانية خليجية موجّهة للتطبيع مع الاحتلال الصهيوني مع ما تتضمنّه من هجوم عنصري على الفلسطينيين؛ تنتفض حركات مدنية شعبية فلسطينية وعربية رافضة للتطبيع الوقح الذي يهدف إلى تمرير مشاريع ورسائل الاحتلال الإسرائيلي، ومن يدعمها.

ويواصل الفلسطينيون ومعهم نشطاء عرب صب غضبهم على مسلسل التطبيع مع الاحتلال “أم هارون”، الذي تبثه مجموعة “ام بي سي”. وفي الساعة العاشرة من مساء أمس الجمعة، نشط وسما #أوقفوا أم هارون و #قاطع_mbc بدعوة من قرابة مئة مؤسسة مجتمع مدني، مثل النقابات، ووسائل إعلام وحراكات رافضة للتطبيع في الوطن العربي.

الائتلاف العالمي لنصرة القدس وفلسطين غرد تحت الوسم ودعا للمشاركة به، “التطبيع حرام شرعاً، غردوا معنا بعد قليل ضد مسلسل أم هارون”.

أما المركز الفلسطيني لمقاومة التطبيع، فقد وصف مسلسل “أم هارون” بأنه تزييف للحقائق التاريخية وخيانة، وأرفق الكلمات هذه بصورة سوداء لأبطال العمل، وأبرزهم الفنانات الكويتيات حياة الفهد، وسعاد العلي، وفاطمة الصفي، إضافة إلى الممثل السعودي عبد المحسن النمر.

“أنظمة تطبع شعوب تقاطع”، بهذا أوردت صفحة حملة المقاطعة- فلسطين تغريدها على وسم #قاطعوا أم هارون #قاطع_mbc، ليأتي ما بين السطور، تحديداً بجانب صور الفنانة حياة الفهد التي كانت أكثر من واجهت غضباً ونقداً لأدائها دور “أم هارون” وهي أصل الحكاية، “واهم من يظن أن بإمكانه النيل من ثقافة ووعي الشعوب تجاه فلسطين”.

ووصف مصطفى بوخليفة مسلسل أم هارون، بأنه كوفيد المسلسلات التطبيعية، في إشارة إلى خطر المسلسل كما فيروس كورونا الجديد “كوفيد 19” وسرعة انتشار التصديق به كما سرعة الإصابة بالفيروس.

بينما جاء تغريد البعض منبهاً إلى إقدامٍ إماراتي وسعودي ومن إدارة “فيسبوك” على حجب منشورات تحتضن الوسمين، لكن التغريد استمر نشطاً حتى على صعيد الأفراد، حيث تقول إيمان بورحال: “ذكروا أبناءكم أن ‎الاحتلال الصهيوني هو العدو، وأن اليهود احتلوا أرض فلسطين العربية الإسلامية، وشردوا أهلها وسرقوا خيراتها. كرروا على مسامعهم أن كل مطبع خائن لدينه وأمته”.

وتناول المغردون اللعبة الزمنية للمسلسل، بوصفه مسيئاً لما وثقه التاريخ في الماضي، بل وأنه يشوه ما يجري اليوم بخصوص أفعال دولة الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، وحكماً بالتنازل مستقبلاً عن قضية فلسطين.

وقالت نسرين نبيل يوسف: “أم هارون إساءة للتاريخ، وتشويه للحاضر، وتنازل عن المستقبل”. أما إبراهيم مسلم فقد فضل أن يقرن صورة والده وخاله وهما يحملان العلم الفلسطيني، على سطح المنزل مع الوسم الداعي لوقف عرض مسلسل “أم هارون”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: