انتقادات لإلغاء الحكومة الفلسطينية المادة 22 من مدونة السلوك

انتقادات لإلغاء الحكومة الفلسطينية المادة 22 من مدونة السلوك

عقد ائتلاف من أجل النزاهة جلسة نقاش اليوم الأربعاء حول قرار مجلس الوزراء الفلسطيني بإلغاء المادة 22 من مدونة السلوك وأخلاقيات الوظيفة العامة.

وقال المدير التنفيذي لـ”أمان” عصام حج حسين إن تبرير الحكومة لإلغاء المادة 22 شكل صدمة بالنسبة لهم، خاصة وأن قرار الإلغاء غير منفصل عن السياق والأحداث التي تمر بها فلسطين وخصوصا بعد مقتل الناشط نزار بنات وما تبعه من عمليات قمع للمحتجين السلميين.

وأكد حج حسين على وجود تخبط في البيانات أو حتى في ما يتعلق بهذه المواد، وقبيل الانتخابات كان هناك مرسوم الحريات والآن لدينا قرار بإلغاء مادة تتعلق بالحريات.

وبحسب المدير التنفيذي لـ”أمان”، فقد ورد إليهم معلومات عن تعرض موظفين عموميين للتهديد بالفصل من الوظيفة في حال أبدوا رأيهم من قضية نزار بنات سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو المشاركة بفعاليات احتجاجية.

وتابع قائلا إن “هذا مرتبط بحاجة هذا النظام للبقاء أكبر فترة ممكنة إن كان بالقمع أو بتعيينات المقربين أو إلغاء قوانين أو تأجيل الانتخابات أو إصدار مراسيم، والهدف من كل ذلك منع أي تداول سلمي للسلطة واطلاع المواطنين على إدارة المال العام”.

وفي السياق قال المستشار القانوني لـ”أمان” بلال البرغوثي إن “قرار مجلس الوزراء بإلغاء المادة 22 يتعارض مع المادة 19 ومادة 26 من القانون الأساسي والتي تمنح المواطن الفلسطيني الحق المطلق بحرية الرأي والتعبير، وبالتالي في الإطار الدستوري قرار مجلس الوزراء يتعارض مع هذه المواد”.

وأوضح البرغوثي أنه لا يوجد في قانون الخدمة المدنية أي نص يقيد حرية الرأي والتعبير لدى الموظف، وقرار مجلس الوزراء يخالف قانون الخدمة المدنية، كما أنه مخالف للاتفاقيات الدولية.

وأشار إلى أن “مدونات السلوك التزامات تطوعية وأخلاقية والأصل أن تصدر عن أجسام للموظفين مثل النقابات، وهذه المدونات يجب أن لا تصدر عن مجلس الوزراء، واليوم الحكومة تتفرد وتتلاعب بأحكام هذه المدونات، وهذا يعيدنا لمطلبنا الأساسي بأنها يجب أن تصدر عن الموظفين أنفسهم وأن لا تكون على شكل لوائح تنظيمية تفرض على الموظفين”.

وحول تبرير الحكومة، قال البرغوثي: تم تفسير الشيء بعكسه، ومن يراجع مدونة السلوك يجد أنها منسجمة مع القانون الأساسي. وهذا التبرير فيه استخفاف بعقول الناس أو أن هناك جهل قانوني لدى الحكومة ومستشاريها بأهمية هذه المادة، ومطلبنا هو إلغاء القرار وإعادة النظر في جهة إصدار مدونة السلوك.

وقال الباحث في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، عمار جاموس، خلال الجلسة إنه في الوقت الذي ألغت فيه الحكومة المادة 22 التي تمنح الموظفين حق حرية التعبير، الذي هو أصلا حق طبيعي، هناك مواد تم الإبقاء عليها مثل المادة 20 التي تمنع المس بهيبة الدولة والشخصيات الاعتبارية.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: