انتقادا لعون.. “رايحين عجهنم” يتصدر “تويتر” لبنان

انتقادا لعون.. “رايحين عجهنم” يتصدر “تويتر” لبنان

تصدر وسم (هاشتاغ) “#رايحين_عجهنم” قائمة الوسوم الأكثر تداولا على “تويتر” في لبنان، الإثنين.

الوسم ظهر بعد مؤتمر صحفي عقده الرئيس اللبناني، ميشال عون، وركز خلاله على تأخر تشكيل الحكومة، المكلف بها مصطفى أديب.

وفي المؤتمر سألت صحفية عون: “لوين رايحين” في حال عدم توافق الفرقاء على تشكيل الحكومة؟، فأجاب بعبارة مفاجئة وصادمة، وهي: “طبعا عجهنم”، أي أن وضع لبنان سيزداد سوءا.

وما إن انتهى المؤتمر حتى انتشر وسم #رايحين_عجهنم بشكل كبير في لبنان، حيث تداول نشطاء هذا المقطع لعون، وأرفقوه بعبارات غاضبة ومستنكرة.

فغرد لوسيان بورجيل عبر “تويتر”: “أشرفلك تقدم استقالتك قبل ما تقول #رايحين_عجهنم وأنت قائد الباخرة. بس ما في شرف (لكنّك بلا شرف)”.

وكتبت جويس: “لي أصلا نحن وين؟ هلق اذا #رايحين_عجهنم من نوع آخر روح وحدك بشرفك نحنا ما بدنا احترقنا”.

ومنذ شهور، يعاني لبنان أزمة اقتصادية هي الأسوأ منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975: 1990) واستقطابا سياسيا حادا، في مشهد تتصارع فيه مصالح دول إقليمية وغربية.

وغرد الشيخ حسن مرعب: “فخامة الرئيس #ميشال_عون ببداية عهدك كنا عالباب أما الآن فوصلنا الى القعر بقيادة فخامتك وصهرك (جبران باسيل)”.

وتابع: “بس على ما يبدو انت هلأ لحسيت أنو #رايحين_عجهنم ولكن كن على يقين سواء حسيت أو ما حسيت عرفت او ما عرفت سيكتب التاريخ أنك دمرت #لبنان يوم كنت قائدا لجيشه وأوصلته الى جنهم عندما أصبحت رئيسه”.

وكتب إيدي السماني: “اذا بروح باسيل (وزير الخارجية السابق، رئيس التيار الوطني الحر) عجهنم، بيقرطلو (يقوم بسرقة) الحطبات لعزرايل”.

ويشهد لبنان، منذ 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، احتجاجات شعبية ترفع مطالب اقتصادية وسياسية، منها رحيل الطبقة السياسية الحاكمة، التي يتهمها المحتجون بالفساد وانعدام الكفاءة.

وكتب جمال: “نهبتوا البلد انت (عون) وصهرك (جبران باسيل) الخبيث العنصري وسلمت البلد لميليشيات إيران وجاية (الآن) تبكي عالأطلال جهنم يلي تاخدك بأقرب وقت بإذن الله”.

وغرد زاريه باريكيان: “ما بظن في انسان واثق بحالو قد الرئيس، واثق انو اخدنا حضرته عجهنم، حتى مع الصحفيين المحترمين بيجاوب باحترام مشالله”.

ويتمسك الثنائي الشيعي اللبناني، جماعة “حزب الله” وحركة “أمل”، بالحصول على حقيبة وزارة المالية، ما يشكل عقبة أمام تشكيل حكومة أديب.

وكرس اتفاق الطائف عام 1989، الذي أنهى الحرب الأهلية، معادلة اقتسام السلطة على أساس محاصصات توزع المناصب الرئيسية بين المكونات الأساسية الثلاثة، وهم المسيحيون والسنة والشيعة.

واقترح عون، خلال مؤتمر الإثنين، “إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات التي سميت بالسيادية وعدم تخصيصها لطوائف محددة، بل جعلها متاحة لكل الطوائف، فتكون القدرة على الإنجاز، وليس الانتماء الطائفي، هي المعيار في اختيار الوزراء”.

وكلف عون، في 31 أغسطس/آب الماضي، أديب بتشكيل حكومة تخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة، برئاسة حسان دياب، التي استقالت يوم 10 من الشهر نفسه، بعد 6 أيام من انفجار كارثي في مرفأ العاصمة بيروت.

وقال عون إن أديب “قام بأربع زيارات للقصر الرئاسي، ولم يستطع أن يقدم أي تصور أو تشكيلة أو توزيع للحقائب أو الأسماء، ولم تتحلحل العقد”.

وأعلن أديب، الخميس، أنه اتفق مع عون على “التريث وإعطاء المزيد من الوقت” لمشاورات تشكيل الحكومة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: