بدل الجمعة السوداء.. أسبوع أبيض للتنزيلات في الأردن

بدل الجمعة السوداء.. أسبوع أبيض للتنزيلات في الأردن

البوصلة – محمد سعد

في محاولة لتحريك القطاع التجاري وتخفيض خسائره الناتجة عن جائحة كورونا، بدأت غرفة تجارة الأردن بتنظيم أسبوع من التنزيلات والتخفيضات على الأسعار تحت مسمى “الجمعة البيضاء” اعتبارا من أمس السبت وحتى مساء الخميس المقبل.

ويأتي إطلاق مسمى الجمعة البيضاء على أسبوع التخفيضات في الأردن كمحاكاة لظاهرة “الجمعة السوداء” في مختلف دول العالم من أجل تنشيط الأسواق وزيادة المبيعات.

وقال ممثل قطاع الألبسة والأحذية والمجوهرات في غرف تجارة الأردن، أسعد القواسمي، إن القطاع تأثر كثيرا وتعرض لخسائر كبيرة بسبب التداعيات الناجمة عن جائحة كورونا حيث إن البضائع مكدسة في المحال والمستودعات منذ أشهر طويلة ولم يتمكن التجار من تصريفها لانخفاض الطلب وتراجع القدرات الشرائية للمواطنين هذا العام بشكل غير مسبوق.

وأضاف أن الغرفة رأت من المفيد تنظيم أسبوع من التنزيلات لكافة السلع بخاصة الألبسة والأحذية والأجهزة الكهربائية لتحفيز المواطنين على الشراء ما يساهم في تنشيط الحركة التجارية، مشيرا إلى أن بعض التخفيضات تصل إلى 70 في المائة.

وأوضح أن موسم التنزيلات يشكل عادة فرصة للمحلات التجارية لزيادة مبيعاتها وتصريف بضائعها لكن هذا العام تعمقت الأزمة بسبب كورونا والحظر الشامل والجزئي الذي تطبقه الحكومة في إطار الإجراءات المتخذة لمواجهة تفشي الوباء.


ودعا القواسمي المواطنين إلى شراء الألبسة والأحذية من المحال التجارية بشكل مباشر وتجنب عمليات التسوق الإلكتروني وذلك لضمان شراء منتج مطابق للواقع وذي جودة عالية. وكشف تراجع استيراد الألبسة والأحذية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 18 في المائة.

وكانت نقابة الألبسة طالبت الحكومة بتأجيل أقساط البنوك على الأفراد والمستثمرين وذلك نتيجة للظروف الصعبة التي يعاني منها الاقتصاد وكون ذلك يسهم في تحريك السوق وزيادة الطلب على السلع من خلال توفير السيولة للمواطنين.

وتوقع البنك الدولي أن ترتفع نسبة الفقر في الأردن بنسبة 11 في المائة لتصل إلى 27 في المائة العام الحالي، فيما يقدر عدد الفقراء الأردنيين بحوالي مليون شخص.

وفقد عشرات آلاف الأردنيين أعمالهم خلال العام الحالي انعكاسا للجائحة وبلغ معدل البطالة 23 في المائة للربع الثاني من العام الحالي ويتوقع أن يزيد عن 30 في المائة للعام بأكمله وخاصة مع عودة أعداد كبيرة من الأردنيين العاملين في الخارج وبالذات من منطقة الخليج العربي.

وفي الوقت الذي شكك فيه مواطنون بوهمية التخفيضات والتنزيلات على السلع بخاصة الألبسة والأجهزة الكهربائية، فقد أكد رئيس نقابة تجارة الألبسة والأقمشة، منير أبو ديه، أن التنزيلات ستكون حقيقة وأعلى من السنوات السابقة لتحفيز المواطنين على الشراء.

وقال إن الظروف الصعبة التي يمر بها المواطنون وكذلك القطاعات الاقتصادية كانت الدافع لإقامة الجمعة البيضاء أو السوداء حسب ما هو متعارف عليه عالميا ونأمل أن يتجاوب الأردنيون مع حملة التخفيضات والتنزيلات على مختلف السلع.

وقدر رئيس نقابة تجارة الألبسة والأقمشة قيمة البضائع الشتوية المتوفرة لدى القطاع التجاري بحوالي 220 مليون دولار لم يتم تسويق سوى 10 في المائة منها فقط حتى الآن بسبب الظروف المعيشية للمواطنين وتبعات جائحة كورونا.

وقالت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، إن فرقها ستتابع التخفيضات التي تجريها المحال التجارية على السلع والتحقق من التزامها بالأسعار المعلنة وضرورة أن تكون التنزيلات حقيقية وليست وهمية.

وأضافت أن الرقابة ستركز أيضا على التزام المحال التجارية بأوامر الدفاع الخاصة بمراعاة متطلبات السلامة العامة والوقاية الصحية

بالمقابل تعهد ممثلون عن المولات الكبيرة والمراكز التجارية العاملة في عمان على التقييد بشروط السلامة والصحة خلال اسبوع التنزيلات.


واكدوا خلال لقاء في غرفة تجارة عمان، عقد مساء امس السبت، حرصهم الشديد على الالتزام بالاشتراطات الصحية وتطبيقها بشكل كامل والمحافظة على مسافات التباعد الجسدي للعاملين والمتسوقين وارتداء الكمامات وتوفير المعقمات بما يتماشى مع جهود مكافحة فيروس كورونا.


وأعرب رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، عن أمله بان يسهم اسبوع التنزيلات والتخفيضات في تنشيط عجلة النشاط التجاري وزيادة المبيعات لدى القطاعات التجارية وبخاصة في ظل تراجعها منذ بدء أزمة فيروس كورونا وما رافقها من إجراءات وإغلاقات.


واشار الحاج توفيق خلال اللقاء الذي حضره عضو مجلس ادارة الغرفة سلطان علان، الى أن تجارة عمان ستعمل وبالتنسيق مع مختلف الجهات وبخاصة وزارة الصناعة والتجارة والتموين، على توفير كل الدعم للقطاعات التجارية لإنجاح اسبوع التنزيلات بما ينعكس على مصلحة الاقتصاد الوطني.

واضاف إن تجارة عمان خاطبت الجهات المعنيّة لتوفير دوريات أمنية عند مداخل المولات والمراكز التجارية الرئيسية واخرى راجلة داخلها لتعزيز حالة الالتزام بالنظام والامور الصحية.


من جانبه، بين علان أن اسبوع التنزيلات جاء بديلا عن يوم “الجمعة البيضاء”، كون الحظر الشامل يطبق ايام الجمع، وسيشمل مختلف البضائع، واصفا اياه بالحدث التسويقي المهم.
وأوضح أن الغرفة معنية بإنجاح التنزيلات والتخفيضات على البضائع طوال الاسبوع الحالي لتعزيز النشاط التجاري ومنح التاجر فرصة لتسويق بضائعه مع الالتزام الكبير بشروط الصحة والسلامة.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: