بريطانيا “قلقة” إزاء إرسال مقاتلات روسية من سوريا إلى ليبيا

بريطانيا “قلقة” إزاء إرسال مقاتلات روسية من سوريا إلى ليبيا

أعربت وزارة الخارجية البريطانية، عن “قلقها” من إرسال مقاتلات روسية من سوريا إلى ليبيا.

وأفادت الخارجية البريطانية في بيان خطي للأناضول: “قلقون من الأنباء الأمريكية الأخيرة التي تحدثت عن إرسال مقاتلات روسية من سوريا إلى ليبيا، ومن الأدلة المتزايدة عن تورط روسيا في صفوف قوات الجنرال (الانقلابي خليفة) حفتر في ليبيا”.

وأكد البيان أن “هذا التدخل الخارجي يفاقم الصراع ويقوض عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة، داعيا الأطراف الليبية إلى المساهمة في الجهود الأممية من أجل وقف إطلاق النار والعودة إلى الحوار السياسي”.

وفي 21 مايو/ أيار الحالي، كشف وزير الداخلية الليبي، فتحي باشاغا، عن إرسال 6 مقاتلات سوفيتية الصنع من طراز “Mig-29” واثنتين من طراز “Su-24″، من قاعدة حميميم الروسية في سوريا إلى قوات حفتر شرقي ليبيا.

في حين قال النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي أندريه كراسوف، إن الحديث عن إرسال بلاده مقاتلات إلى ليبيا لا يعكس الحقيقة.

وأضاف كراسوف: “قصة رعب أمريكية أخرى، وهذه معلومات مزيفة وكاذبة مماثلة للإدارات الأمريكية السابقة”.

والأربعاء، كشفت القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم”،، عن إخفاء روسيا هوية ما لا يقل عن 14 مقاتلة حربية في قاعدة عسكرية بسوريا، قبل إرسالها إلى ليبيا.

وقالت في البيان إنها رصدت “انطلاق مقاتلات ميغ 29، وسوخوي 24، من روسيا خلال مايو (أيار) الجاري، وكانت تحمل شعار القوات الجوية الروسية، لكن بعد هبوطها في قاعدة حميميم (غرب) سوريا، تمت إعادة طلاء مقاتلات ميغ 29، وخروجها من القاعدة دون أي علامات (تدل على تبعيتها لدولة ما).

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: