“بيت المهباش”.. صلابة الخشب تلين بأيادٍ تتقن التشكيل (صور)

“بيت المهباش”.. صلابة الخشب تلين بأيادٍ تتقن التشكيل (صور)

البوصلة – من مشغل متواضع لا تتعدى مساحته بضعة أمتار، خلف منزله في قرية كفرنجة التابعة لمحافظة عجلون، استطاع الشاب الأردني سامر فريحات (35 عاما) أن يقرن اسمه بصناعة أهم وأبرز المقتنيات التراثية في المملكة.

الأخشاب هي مواد التصنيع، ومبارد الحديد هي الأدوات التي يطوّعها فريحات بين يديه، ليشكل بها “المهباش”، تلك الأداة التي استخدمها آباؤه وأجداده لطحن حبوب البُن بعد تحميصها، استعدادا لطبخها وتحضير القهوة الأردنية.

مراسل “الأناضول” زار الشاب الأردني في منزله، واطلع على آلية عمله وتصنيعه لمنتجات خشبية، أصبحت هدفا للراغبين في استعادة موروث شعبي يقصدونه من مختلف محافظات المملكة وخارجها، من خلال توجههم إلى “بيت المهباش الأردني”.

“لم يعلمني أحد، ولكنه حبّ لإرث الآباء والأجداد”، بهذه الكلمات يبدأ فريحات حديثه، شارحاً أن طبيعة المنطقة الريفية التي يسكنها لعبت دورا إيجابيا وقويا في تطوير حرفته، لأن أهلها يستخدمون هذه الأدوات.

ويتابع: “بدأت منذ 15 عاما في هذا المشغل البسيط، وما يميزني في مهنتي هو طريقة التصنيع؛ إذ لا أستخدم الخشب إلا بعد قطعه بثلاث سنوات، حتى لا يحدث بالمنتج أية تشققات”.

ويشير إلى أنه يستخدم “مواد طبيعية، كبعض الزيوت الخاصة، مثل زيت التك وهو ما يعرف بزيت الحنطة، وزيت المونيكورد، وهو أفضل أنواع الزيوت في العالم وأغلاها، ويصل سعر الليتر الواحد 150 دينارا (211 دولارا أمريكيا)، وزيت الزيتون بالدرجة الأولى”.

من خشب الكينا والروز والجوز والمشمش والبطم يصنع فريحات المهباش وملحقاته، مثل هاون الهيل ومهباش الزينة والأطباق وأواني مطبخية مختلفة وعبوات خشبية أخرى لحفظ المواد.

ويقول: “أنا متخصص في صناعة العكّاز، وأدخلت عليه بعض الثقافات العالمية من مختلف دول العالم، كالعكاز التركي والإيطالي والأفريقي والعربي البدوي والعكاز الأردني التقليدي”.

لا يُخفي فريحات رضاه على مستوى الإقبال على منتجاته، هو الذي شارك في معارض محلية وعربية، ولكنه يطمح إلى المشاركة في معارض عالمية، وفق تعبيره.

أما عن أسعار المنتجات، فيوضح أنها “تبدأ من دينار واحد (1.4 دولارا أمريكيا) وتصل حتى ألف دينار (ألف و 400 دولار)”.

وعن الكادر العمالي معه، يقول: “يعمل معي خمسة أشخاص، وزوجتي هي أول أنثى تعمل في صناعة المهباش، لكنها لا تظهر على الإعلام بسبب عاداتنا وتقاليدنا الريفية”.

وأردف: “العمل يدوي بالكامل ويحتاج إلى وقت طويل، فهناك مراحل مختلفة تبدأ بتجفيف الخشب ثم مرحلة الخراطة ثم التشكيل والزخرفة، ثم طلائه بصورة نهائية”.

ولفت إلى أن “كمية الإنتاج متواضعة بسبب شح الأخشاب، ونطمح إلى تطوير المشغل وتدريب وتوظيف شباب قادرين على العمل”.

واستطرد: “عقدت عدة دورات تدريبية بوزارة الثقافة وعدة هيئات محلية أخرى، وقد تعاونا مع جهات حكومية لتصنيع بعض المنتجات لتقديمها كهدايا لوفود أجنبية؛ لإظهار المنتج التقليدي الأردني للعالم”.

وكانت مبادرة “شباب منتج” السبب وراء لقاء الشاب فريحات بعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، إذ قدم له الأخير خلالها دعما ماديا ولوجستيا، مشيرا إلى أن اللقاء “كان له أثر كبير في أنفسنا لاستمرار التقدم والتميز”.

ويُطلق على المهباش تسميات أخرى، كالجرن والمدق والنجر والهاون، وجميعها تستخدم لطحن وتفتيت الحبوب التي توضع بداخلها لهذه الغاية، وهو عبارة عن مجسم خشبي مخروطي، تعلوه فتحة بقطر 8 سنتيمترات، تكون مدخلا ليد خشبية يتم من خلالها طحن المواد بداخله.

وتقترن هذه الأداة بعادات وتقاليد كانت معروفة في قديم الزمان، لدى أهل الريف والبادية بطريقة طحن البن؛ فكل دقة وطريقة عزف على المهباش كان لها رموز وإيحاءات ورسائل لأهل المنطقة، ففي الصباح هي مناداة، وفي المساء للسمر، وللغزو والحروب كانت الدقة تعرف بدقة “حافر الخيل”، وهي حماسية تنذر بالخطر الواقع؛ لأن الصوت يكون عال جدا في المناطق المفتوحة.

وبحسب دراسات سابقة لوزارة السياحة الأردنية، فإن أصل صناعة المهباش المتعارف عليه حاليا هو أردني بحت، وجرى تقليده من بقية القبائل في الدول المجاورة.

(الأناضول)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: