تجارة عمان وممثلو أصحاب العمل: نقف مع الوطن لتجاوز التحديات

تجارة عمان وممثلو أصحاب العمل: نقف مع الوطن لتجاوز التحديات

أكد مجلس ادارة غرفة تجارة عمان ورؤساء وممثلون عن نقابات وجمعيات أصحاب العمل، وقوفهم مع الوطن لتجاوز التحديات ولاسيما الاقتصادية التي يواجهها جراء تبعات فيروس كورونا المستجد.

وشددوا خلال لقاء مشترك عقد مساء امس بمقر تجارة عمان، ان الأزمة الاستثنائية التي تمر على الاردن اليوم تتطلب التعامل معها بمسؤولية عالية وحس وطني، مؤكدين انهم مع الاجراءات الاحترازية للحكومة لحماية الأمن المجتمعي وحماية صحة المواطنين.

وقالوا ان أزمة فيروس كورونا تحتاج الى تشاركية عميقة من القطاعين العام والخاص لتجاوز الاضرار التي طالت العديد من القطاعات التجارية والخدمية وبمقدمتها السياحة والزراعة، مطالبين باجراءات حكومية عميقة تخفف من اضرارها.

واشاروا الى ضرورة اتخاذ قرارات تتعلق بتخفيف وتأجيل بعض الالتزمات المالية العائدة للجهات الرسمية مثل الضمان الاجتماعي وامانة عمان الكبرى والضريبة والبلديات اضافة للبنوك، مؤكدين وقوفهم وتمسكهم بالموظفين والعاملين لدى مختلف القطاعات.

وطالبوا بتفعيل صندوق المخاطر الزراعية وتسريع فحص العينات وانجاز المعاملات المتعلقة بقطاع المواد الغذائية وتأجيل القروض والمستحقات المالية والتقليل من فوائدها وتخفيف اجراءات التفتيش على المنشأت والمؤسسات وادامة عمليات الشحن الجوي، مشيرين الى ضرورة تفعيل صندوق التعطل لدى الضمان الاجتماعي وعدم رفع اسعار مدخلات الانتاج الزراعي وعدم اصدار قرارات وبخاصة عن وزارة العمل من دون التشاور مع القطاعات الاقتصادية خوفا من تعميق حدة الاضرار التي لحقت بها وتحويل تصاريح الاستيراد لدى وزارة الزراعة الكترونيا والاهتمام بمنظومة النقل وبخاصة قطاع الشاحنات.

واكدوا ان الخطوات التي اتخذها البنك المركزي لحماية الاقتصاد الوطني وقطاعاته المختلفة تحتاج الى تفسيرات وتوضيحات ولاسيما تلك المتعلقة بالاقساط المترتبة للبنوك على القطاعات التجارية والخدمية التي تعاني اليوم من شح واضح بالسيولة قد يجعلها غير قادرة على الايفاء بالتزاماتها المالية ودفع رواتب عامليها.

واوضح رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق ان الظروف الاستثنائية التي تمر على الاردن حاليا جراء تبعات فيروس كورونا والاضرار التي بدأت تلحق بالقطاعات التجارية والخدمية تتطلب تعاون الجميع لتجاوزها، مشيرا الى وجود توجهات رسمية حقيقية لمعالجتها وازالة المعيقات لادامة عجلة النشاط التجاري.

واشار الى ان غرفة تجارة عمان في حالة طوارىء لمساعدة القطاعات التجارية باعتبارها حاضنة لها لتجاوز الاضرار التي لحقتها وايصال صوتها الى الحكومة، مؤكدا التفهم الكامل للاجراءات التي اتخذتها الحكومة بهدف حماية المواطنين والمحافظة على صحتهم.

واكد الحاج توفيق إن غرفة تجارة عمان ستستمر بدعم نقابات وجمعيات أصحاب العمل، والتشارك كفريق واحد دائما لخدمة الاقتصاد الوطني والمواطنين، مشيرا الى ضرورة بقاء الطرفين في حالة طوارىء واجتماع دائم.

 (بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: