تشييع مبارك في جنازة عسكرية تقدمها السيسي

تشييع مبارك في جنازة عسكرية تقدمها السيسي

تشييع مبارك إلى مثواه الأخير في جنازة عسكرية (الأوروبية)

بدأت ظهر اليوم الأربعاء في العاصمة المصرية القاهرة مراسم تشييع الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في جنازة عسكرية تقدمها الرئيس عبد الفتاح السيسي، إضافة إلى علاء وجمال نجلي مبارك الذي توفي أمس عن عمر يناهز 92 عاما.

وانطلقت الجنازة من مسجد المشير الواقع في شرق القاهرة، وسط إجراءات أمنية مشددة.

ونعت الرئاسة المصرية مبارك الذي تولى السلطة على مدى ثلاثين عاما، قبل أن تطيح به ثورة يناير 2011، كما كان قائدا للقوات الجوية في حرب أكتوبر 1973 مع إسرائيل، كما أعلنت مصر الحداد لمدة ثلاثة أيام.

وأمس الثلاثاء، أعلن التلفزيون المصري وفاة مبارك بعد معاناة مع المرض، في حين قال مراسل الجزيرة نت خالد المصري -نقلا عن مصدر أمني- إن مبارك توفي في غرفة العناية المركزة بمستشفى الجلاء العسكري في العاصمة المصرية القاهرة.

مرض ومحاكمات
وكان مبارك أدخل إلى مستشفى الجلاء صباح الثلاثاء 21 يناير/كانون الثاني الماضي، وبعد فحوصات طبية أجريت له يوم الجمعة 24 من الشهر نفسه عملية استئصال ورم في المعدة، ونقل بعدها إلى غرفة العناية المركزة.

وحكم مبارك مصر لثلاثة عقود ابتداء من عام 1981 خلفا للرئيس الراحل أنور السادات، قبل أن تطيح به الاحتجاجات الشعبية في عام 2011، وأمضى بضع سنين بعد ذلك في السجن (لكنه قضى معظم الوقت في مستشفيات عسكرية)، قبل إطلاق سراحه في عام 2017.

وكانت محكمة مصرية أصدرت حكما بالسجن المؤبد على مبارك بتهمة الاشتراك في قتل 239 متظاهرا خلال انتفاضة عام 2011، لكن تم الإفراج عنه في 2017 بعد تبرئته من التهم.

وأدين في عام 2015 مع نجليه بتحويل أموال عامة لحساب تطوير ممتلكات للأسرة، وعوقبوا بالسجن ثلاث سنوات.

وقال مبارك إن التاريخ سيحكم عليه باعتباره رجلا وطنيا خدم بلاده بإخلاص، لكن كثيرا من المصريين ينظرون إلى عهده على أنه حقبة من الاستبداد.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: