تضامن واسع مع حقوقية أردنية تعرضت للتجسس عبر برنامج إسرائيلي

تضامن واسع مع حقوقية أردنية تعرضت للتجسس عبر برنامج إسرائيلي

البوصلة – تضامن نشطاء مواقع التواصل وشخصيات عامة وسياسية مع المحامية والناشطة الحقوقية هالة عاهد، بعدما أكدت تعرض هاتفها للاختراق عبر برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي وهو ما أكده تحقيق خاص لمنظمتي “اكساس ناو” و”فرونت لاين ديفندرز”.

وقالت المحامية إن “هذا البرنامج قد بيع لحكومات وبالتالي هي جهة رسمية من استخدمته”، مضيفة أن “الدول التي تستخدم البرنامج في المنطقة معروفة (…) لا أفكر إلا بجهات أردنية، وإن كنت أتمنى ألا تكون كذلك”.

وعبرت عاهد في تصريحها الخاص عن استغرابها من الحادثة بالقول: “استغربت اختراق هاتفي خاصة أن نشاطي حقوقي بحت، ولكن طبيعة النشاط وارتباطه بملفات مزعجة للسلطات” مضيفة “ربما تكون (الملفات) هي السبب”.

وعلقت بالقول: “نشاطي من نقابة المعلمين إلى الدفاع عن الحراكيين والدفاع عن النقابات العمالية، كلها ملفات حقوقية تضيق بها السلطات ذرعا”.

وتحت وسم #متضامن_مع_هاله_عاهد رصدت “البوصلة” بعض التغريدات المتضامنع مع الحقوقية عاهد:

يذكر أن المحامية هالة عاهد قد عملت مع عدد من المنظمات الحقوقية والنسوية للدفاع عن حقوق المرأة وحقوق العمّال وحرية الرأي وحرية التعبير وحرية التجمّع السلمي في الأردن.

كما أنها تدافع عن سجناء الرأي في الأردن، إضافة إلى كونها عضوا في فريق قانوني يُدافع عن نقابة المعلّمين الأردنيين، إحدى أكبر النقابات العمّالية في الأردن، والتي قامت الحكومة الأردنية بحلّها في شهر كانون الأول 2020 ردًّا على احتجاجات المعلّمين.

كما ترأّست هالة اللجنة القانونية لاتحاد المرأة الأردنية وتواصل الدفاع على النساء الضحايا.

وكشف تحقيق “اكساس ناو” و”فرونت لاين ديفندرز” عن تعرّض ناشطتين حقوقيتين من البحرين والأردن لاختراق أجهزتهن باستخدام برنامج التجسس “بيغاسوس”، وهو برنامج تابع لمجموعة “إن أس أو” التابعة للاحتلال الاسرائيلي.

وقد قامت “فرونت لاين ديفندرز” بتحليل أجهزة الناشطات بمساعدة من منظمتي سيتيزن لاب ومختبر الأمن التابع لمنظمة العفو الدولية من أجل التأكد من استعمال بيغاسوس للاختراق.

واكتشفت “منظمة فرونت لاين ديفندرز” أن جهاز عاهد قد تعرّض للاختراق بواسطة برنامج بيغاسوس منذ شهر آذار 2021.

وأكدت المنظمة تعرّض هاتف المحامية الاردنية للاختراق بواسطة بيغاسوس يوم 16 آذار /مارس 2021، حيث تم التعرّف على آثار عمليات مرتبطة ببيغاسوس على هاتفها، بناء على معطيات من مختبر الأمن التابع لمنظمة العفو الدولية وسيتيزن لاب.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: