تفاصيل الساعات الأخيرة لحكم نتنياهو قبيل تنصيب بينيت

تفاصيل الساعات الأخيرة لحكم نتنياهو قبيل تنصيب بينيت

لأول مرة منذ 12 عامًا سيُخلي رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي مقره بشارع بلفور في القدس لصالح رئيس الوزراء الشاب نفتالي بينيت، لكن كل ذلك مرهون بعدم حدوث مفاجآت في اللحظات الاخيرة.

واستمر حكم نتنياهو على مدار 4456 يومًا، بينما يستعد “بينيت” لدخول مقر رئاسة الوزراء في شارع بلفور ليصبح رئيس الوزراء الـ13 في تاريخ الكيان.

وفيما يتعلق بمفاجآت اللحظات الأخيرة فقد ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن دراما حزبية حصلت داخل حزب “إسرائيل بيتنا” الذي يتزعمه أفيغدور ليبرمان، إذ أعلن عضو الكنيست عن الحزب “ايلي افيدار” عن نيته الانشقاق لعدم رضاه عن المنصب الذي عرض عليه؛ وبالتالي فقد أصبح عدد نواب الحزب 6.

ومع ذلك، أعلن العضو المنشق عن نيته التصويت لصالح الحكومة اليوم، وبعدها التصويت بشكل مستقبل.

بينما سيعقد الكنيست اجتماعاً وصف بالدراماتيكي الساعة الرابعة عصراً لانتخاب رئيس للكنيست وبعدها التصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة، وفي حال حصلت الحكومة على الثقة فستعقد اجتماعها الأول الساعة التاسعة من مساء اليوم.

ويدور الحديث عن ائتلاف حكومي ولد من “الخاصرة” وهدف في الأساس للإطاحة بنتنياهو، ويُعتقد أن حكومة تحمل كل هذه المتناقضات لن تعمر طويلًا، فهي تضم أحزاب يمين ووسط ويسار ببرامج مختلفة وأحياناً متناقضة.

وعلى صعيد المناصب الوزارية للأحزاب المنضوية في إطار الحكومة الجديدة؛ فسيتولي بينيت رئاسة الحكومة على مدار عامين، يليه زعيم حزب “هناك مستقبل” يائير لبيد لعامين آخرين، وسيتولى الأخير منصب وزير الخارجية حتى ذلك الحين.

أما زعيم حزب “أزرق – أبيض” بيني غانتس فسيواصل شغل منصبه الحالي في وزارة الجيش، بينما سيتولى أفيغدور ليبرمان منصب وزير المالية، أما زعيم حزب “أمل جديد” جدعون ساعر فيستسلم وزارة العدل، فيما ستتولى الشخصية الثانية في حزب “يمينا” اييلت شكيد منصب وزيرة الداخلية.

أما على صعيد الأحزاب اليسارية؛ فستتولى زعيمة حزب العمل “ميراف ميخائيلي” منصب وزيرة المواصلات، كما سيتولى زعيم حزب “ميرتس” نيتسان هوروفيتش منصب وزير الصحة، وسيتولى عضو الكنيست عن حزب العمل “عومير بار ليف” منصب وزير الأمن الداخلي.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: