توقيع اتفاقية تزويد لبنان بالكهرباء من الشبكة الأردنية

توقيع اتفاقية تزويد لبنان بالكهرباء من الشبكة الأردنية

وقع الأردن ولبنان وسوريا في العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الأربعاء عقد تزويد الطاقة الكهربائية واتفاقية العبور اللازمتين للبدء بتزويد الطاقة الكهربائية من الأردن الى لبنان عبر الشبكة الكهربائية السورية.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة إن الاتفاقية تتوج مساعي أردنية لمساعدة الأخوة اللبنانيين على سد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية، تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بالوقوف مع الأخوة اللبنانيين ومساندتهم في تجاوز العقبات التي يواجهونها في قطاع الطاقة.

وعن كميات الكهرباء التي اتفق على تمريرها إلى لبنان، قال الوزير انه تم الاتفاق على تزويد لبنان بحوالي 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى السادسة صباحا و250 ميغاواط خلال بقية الأوقات، لافتا إلى انه سيتم دراسة إمكانية زيادة كميات الطاقة المصدرة للبنان.

واكد الوزير الخرابشة أن تزويد لبنان سيتم من شبكات النقل مباشرة، مشددا على أن سعر بيع الطاقة الكهربائية للبنان لن يحقق اية خسائر للنظام الكهربائي الأردني حيث لن تدخل كلفة التوزيع في سعر البيع. وبحضور الوزير الخرابشة ووزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض ووزير الكهرباء السوري غسان الزامل، وقع عقد التزويد واتفاقية العبور من الجانب الأردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة وعن الجانب اللبناني رئيس مجلس الإدارة / مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان المهندس كمال الحايك، في حين وقع اتفاقية العبور عن الجانب السوري مدير عام المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء في سوريا المهندس فواز ظاهر.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات ضمن سلسلة مشاريع تنفذها شركة الكهرباء الوطنية لتعزيز منظومة الربط الكهربائي مع الدول العربية المجاورة، حيث سيتم البدء بتصدير الكهرباء للبنان وفقا لشروط الاتفاقيات الموقعة ما يعزز موثوقية الأنظمة الكهربائية المرتبطة ويحقق منافع فنية واقتصادية ويسهم في السعي نحو تكامل البلدان العربية كمقدمة لسوق عربية مشتركة للكهرباء.

— (بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: