جابر: 14 إصابة محلية بكورونا.. والعضايلة: لا نية بفرض حظر جزئي أو كلي

جابر: 14 إصابة محلية بكورونا.. والعضايلة: لا نية بفرض حظر جزئي أو كلي

وزير الصحة سعد جابر ووزير الاعلام أمجد العضايلة

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إنه سيتم البدء بتطبيق أمر الدفاع 11 السبت المقبل مبينا أن الفترة الزمنية التي سبقت تفعيل أمر الدفاع كانت ضرورية للاستعداد لمتطلباته.

وأضاف العضايلة خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، أن فرق المتابعة من وزارتي الصناعة والتجارة والإدارة المحلية والأمن العام ستنفذ حملات متابعة صارمة لرصد الالتزام بأمر الدفاع 11.

ولفت إلى أن أهم إجراءات الوقاية التي تضمنها أمر الدفاع 11 هي:

  • – التقيد بمسافات التباعد، والالتزام بوضع كمامة قبل الدخول الى الأماكن العامة بما فيها الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية والعامة، أو في الأماكن التي تقدم فيها خدمات مباشرة للجمهور
  • التزام مقدمي الخدمات الصحية والخدمات في الأماكن المشار إليها والعاملين في خدمات التوصيل بوضع الكمامات وعدم السماح لمرتادي هذه المواقع بالدخول دون ارتداء الكمامات.
  • سيعاقب كل فرد مخالف بغرامة لا تقل عن (20) ديناراً ولا تزيد على (50) ديناراً، وكل منشأة مخالفة بغرامة لا تقل عن (100) دينار ولا تزيد على (200) دينار ويتم إغلاق المكان الذي حصلت فيه المخالفة لمدة (14) يوماً، مع التأكيد على أن تطبيق هذه العقوبات لا يحول دون تطبيق أيّ عقوبة أشد ورد النص عليها في أي تشريع آخر.

وقال إن من أسباب تفعيل أمر الدفاع ما نلمسه وبكل أسف من استهتار في جدية الالتزام في إجراءات ومتطلبات الصحة الوقاية. هناك عودة للتجمعات، وعدم التزام بالتباعد، والتعقيم، وهذا قد يسبب انتكاسة، وهو ما نسعى لتفاديه لحماية حياة مواطنينا، ومنظومتنا الصحية، واقتصادنا، واستمرار حياتنا اليومية الاعتيادية بشكل آمن ومستقر.

وأشار إلى ما يتم تداوله من تكهنات وأنباء غير صحيحة حول نية أو توجه فرض حظر جزئي أو كلي.

“لقد أعلنا مصفوفة إجراءات التعامل مع كرورنا وآلية فتح وتشغيل القطاعات في مطلع حزيران، وهي مستندة للمخاطر الصحية. ونحن نستند في تعاملنا مع الوباء من حيث الإجراءات الميدانية، لهذه المصفوفة”، وفق العضايلة.

ولفت إلى أنه وحتى الآن نحن في المرحلة معتدلة الخطورة (الزرقاء). لا يوجد نية أو توجه لفرض الحظر سواء الكلي والجزئي، بشكل اعتباطي.

بدوره، أعلن وزير الصحة سعد جابر، تسجيل 16 حالة منها 14 إصابة محلية وحالتان من الخارج إصابة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 1268 حالة منذ بدء الجائحة.

وقال إن الحالات المحلية كالتالي: 6 إصابات من الحالات المحلية، هي من محافظة إربد، منهم 5 مصابين يعملون في الجمارك، وحالة لأحد المخالطين. 

وأشار جابر إلى اكتشاف حالة محليّة لمصاب يسكن في معان ويعمل بمعبر جمركي، بالإضافة إلى حالة في جرش يعمل كذلك في معبر حدودي.  

وأضاف وزير الصحة، أنّ 4 حالات سجّلت في العاصمة وهم مخالطين لأحد المصابين في محافظة إربد (أحفاد لأحد المصابين)، وحالتان محليتان على مركز حدود جابر تعمل الفرق الطبية على استقصاء مصدر عدواها. 

وأضاف أنه لم تسجل أي حالة شفاء اليوم.

ولفت إلى أن معظم الحالات متعلقة بمركز حدود جابر، مبينا أنه تم القبض على 73 حاولوا الهروب من مراكز الحجر خلال الفترة الماضية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: