“حماس” تعلن عن تنظيم سلسلة مسيرات جماهيرية لنصرة للقدس و”الأقصى”

“حماس” تعلن عن تنظيم سلسلة مسيرات جماهيرية لنصرة للقدس و”الأقصى”

شعار حركة حماس

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، اليوم الخميس، عن تنظيمها سلسلة مسيرات جماهيرية، داعمة لمدينة القدس المحتلة، والمسجد الأقصى، بدءًا من يوم غد الجمعة.

وقال المتحدث باسم الحركة، عبد اللطيف القانوع، في تصريح صحفي، إن حركته “ستنظم مسيرات جماهيرية في مختلف مناطق قطاع غزة، تبدأ من يوم غدٍ الجمعة وتستمر في الأيام القادمة، لنصرة القدس ورفضاً للاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى”.

وأضاف أن “المسيرات تأتي دعمًا لأهلنا في القدس، ورفضًا للاقتحامات المتكررة للمدينة المقدسة والمسجد الأقصى، وللتأكيد على خيار الانتخابات وحق شعبنا هناك في المشاركة بالانتخابات”.

واعتبر القانوع، أن المسيرات تُعد “شكلا من أشكال النضال الشعبي المستمر ضد الاحتلال الإسرائيلي ودعم ثوابت شعبنا الفلسطيني”.

وتتعرض مدينة القدس والمسجد الأقصى لحملات تهويد متصاعدة، فيما شهد عام 2019، تزايدا في الانتهاكات الإسرائيلية بحق المدينة المقدسة وأهلها.

وحذرت مؤسسة “القدس الدولية”، في تقرير سابق لها، من أن المسجد الأقصى بمكوناته المكانية والبشرية أمام أخطار متصاعدة من “التهويد والتقسيم والتفريغ”.

وأكدت أن الاحتلال الإسرائيلي “يعمل بجِدّ لتصفية الوجود العربي في مدينة القدس المحتلة، وتعزيزِ الروايةِ التلموديةِ وفرضِها أمرا واقعا على تاريخ القدس وجغرافيّتها، بوتيرة متسارعة”.

وشددت على أن استهداف المسجد الأقصى، والقدس هو استهداف لأحد أقدس مقدسات المسلمين والمسيحيّين.

كما اعتبرت، أن استهداف المسجد الأقصى هو استهداف للدور الأردني، ولذلك فإن الأردن “معنيّ بوضع حد لاعتداءات العدو التي تعكس تمسكه بحقه كصاحب السيادة على المسجد، ولا شك في أن استمرار العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية والسياسية لا يخدم في هذا السياق”.

يذكر أن دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، بموجب القانون الدولي الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب الاحتلال الإسرائيلي.

كما احتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية وادي عربة (اتفاقية السلام الأردنية – الإسرائيلية الموقعة في 1994).

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: