خبير اقتصادي يعلق على “نسبة الفقر”: يوجد مبالغات لكن الحكومة تتخبط

خبير اقتصادي يعلق على “نسبة الفقر”: يوجد مبالغات لكن الحكومة تتخبط

عمان – رائد الحساسنة

أكد الخبير الاقتصادي محمد البشير في تصريح خاصٍ لـ “البوصلة” أن ما أعلنته دائرة الإحصاءات العامة اليوم عن أن نسبة الفقر في الأردن لا تتجاوز نسبة الـ 15% رقمٌ غير دقيق وأن النسبة أكبر من ذلك، مشددًا في الوقت ذاته على أن ما نشره أحد المواقع العربية من أن نسبة الفقر في الأردن تتجاوز نسبة 56% هو أيضًا أمرٌ مبالغٌ فيه للغاية ولا يستند لدراسات حقيقية.

واستند الخبير محمد البشير فيما ذكره لجملة من الحقائق الموضوعية، مشددًا على أن التضارب في الأرقام حول الفقر، بلا شك ما هو إلا “محاولة لإخفاء إخفاقات الحكومة في معالجة الوضع الاقتصادي الصعب في الأردن”.

ونوه البشير إلى “أن الفقر لم يعد مخفيًا، وواحدة من المؤشرات مثلا: قيام “تكية أم علي” عندما كانت تستهدف في 2012 في إعلاناتها 12 ألف شخص، وفي عام 2018 استهدفت 30 ألف شخص”، مستدركًا بالقول: “إن هذا يدلل على أن المراجعين والذين يدقون أبواب تكية أم علي في ازدياد وارتفاع”.

“لا شك أن رقم 15% الذي أعلنت عنه الإحصاءات العامة هو رقم غير دقيق، لماذا؟ لأن مؤشرات الاقتصاد ابتداء من نسبة النموّ ومقارنتها مع ارتفاع وزيادة نسبة السكان، وانتهاء بمسألة ارتفاع نسبة البطالة إلى 19.2% رسميًا، وهي أكثر من ذلك عمليا كلها تؤكد على أن نسبة الفقر تزيد عما تعلنه دائرة الإحصاءات العامّة”، وفقًا للبشير.

56% رقم مبالغ فيه وما زال في الأردن قوة شرائية

وأكد أن ما ذكره أحد المواقع العربية من أن نسبة الفقر في الأردن تصل إلى 56% هو رقم مبالغ فيه وربما لا يستند لدراسات واقعية، وهي نسبة غير واردة، على اعتبار أنه ما زال هناك قوة شرائية في الأردن وما زال هناك شيء من الطبقة الوسطى رغم ذوبانها.

وتابع حديثه: “هذه المؤسسات العربية يوجد منها ما هو رسمي ينبثق عن المجلس الاجتماعي والاقتصادي في جامعة الدول العربية، أو صندوق النقد العربي، أو أيضًا إحدى المنظمات في الكويت، التي تصدر دراسات تستقي معلوماتها من الحكومة الأردنية بشكلٍ أو بآخر”.

لماذا تغيب الشفافية الحكومية حول نسبة الفقر الحقيقية؟

وشدد الخبير الاقتصادي خلال حديثه لـ “البوصلة” على أن إخفاء الأرقام الحقيقية حول الفقر في الأردن جزء من أزمة إدارة؛ لأن هذه الأرقام والمصارحة فيها تساعد صاحب القرار في أن ينفرج على القوى المختلفة من أجل أن يعالج وينقذ الأردن من أزماته المتعددة.

“واحدة من المسائل الأكثر صحة والأكثر وضوحًا هي التي تساعد على التخطيط واتخاذ قرارات مناسبة من أجل مواجهة هذه التحديات التي أبرزها البطالة وانعكاساتها”، والحديث للبشير.

وختم الخبير الاقتصادي بالقول: “البطالة الرفيق لها هو الفقر بشكلٍ أو بآخر، وهذا الأمر مؤسف أن الحكومة الأردنية تتخبط فيه، ونحن عندما نتحدث عن التشغيل، فالحكومة أعلنت أكثر من مرة أنها تشغل أرقامًا فلكية، ونتمنّى ذلك أن يكون التشغيل يصل إلى 30 أو 40 ألف أردني، لكن واقع الحال أنها لا تشغل أكثر من 10 إلى 12 ألف أردني”.

موقع عربي: الأردن ثالث بلد عربي بنسبة الفقر

وأظهر إنفوجرافيك أعده فريق الاعلام في موقع الخليج اونلاين حول معدلات الفقر في الدول العربية من المحيط إلى الخليج، أن الأردن يحتل المرتبة الثالثة في مستوى الفقر بعد اليمن وسوريا اللذين يعانيان من الحرب منذ سنوات.

وقال الخليج اونلاين إن الفقر لا يزال الآفة الكبرى التي تواجه العديد من الدول العربية، وتتزايد معدلاته عاماً بعد آخر، في ظل غياب وجود خطط اقتصادية للنهوض في تلك البلاد والقضاء عليه.

الإحصاءات العامّة ترد: الفقر في الأردن من أقل النسب عربيا

بدورها ردت دائرة الإحصاءات العامة  على تقرير الموقع العربي، عبر تصريحات لمدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي، أن نسبة الفقر في الأردن “من أقل النسب بالعالم العربي”، مشيرا إلى أنها بلغت 7ر15 بالمئة بين الأردنيين لعام 2017، وذلك حسب احدث بيانات ودراسات اجرتها الدائرة.

وقال الزعبي لـوكالة الأنباء الرسمية إن التقارير والمعايير الدولية، والتي تستند في الغالب إلى أرقام الدائرة، توكد أن الوضع المعيشي بالمملكة، “مازال محافظا على مكانته بالنسبة لهامش الفقر المدقع”، حيث تشير النتائج إلى أن عدد الأفراد الفقراء (فقر الجوع) لا يتجاوز 8 آلاف حالة.

وأضاف، ان الجهات الدولية المعنية في مراقبة مستويات الفقر وتطوراتها حول العالم تعتمد بيانات دائرة الإحصاءات العامة التي تتم ضمن المنهجيات العلمية المتبعة في جميع دول العالم، منوها الى أنه لم يتلق أي طلب من مؤسسات إقليمية أو خاصة تعنى في هذا المجال.

ولفت الزعبي إلى التصريحات الحكومية الأخيرة والمتعلقة بنسبة الفقر والتي أكدت أن نسبة الفقر المطلق في الأردن بلغت 7ر15 بالمئة، وأن الأكثر أهمية من أرقام خط الفقر هو كيف سيتم معالجة آثاره.

وكانت دائرة الإحصاءات العامة أصدرت النتائج الرئيسية لمؤشرات الفقر في الأردن 2017- 2018 استناداً إلى مسح نفقات ودخل الأسرة.

وأظهرت النتائج أن نسبة الفقر بين الأفراد الأردنيين بلغت 15.7%، أي أن 1.069 مليون أردني متواجدون ضمن منطقة الفقر. في حين بلغت نسبة فقر الجوع في الاردن 0.12%، أي ما يعادل 7993 فرد. أما فيما يتعلق بفجوة الفقر فقد بلغت 3.5%. في حين سجلت نسبة شدة الفقر 1.2%.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: