خبير طاقة يطالب الحكومة بملأ المخزون الاستراتيجي بالنفط لهذا السبب

خبير طاقة يطالب الحكومة بملأ المخزون الاستراتيجي بالنفط لهذا السبب

عمان – البوصلة

طالب الخبير في الطاقة عامر الشوبكي الحكومة الأردنية بضرورة التحوط والعمل على ملء المخزون الاستراتيجي كاملاً بالنفط واستخدام قانون الدفاع لاستعمال خزانات مصفاة البترول وخزانات الشركات الخاصة في العقبة، وذلك بعد أن واصلت أسعار النفط انخفاضها بشكل غير مسبوق.

كما طالب الشوبكي في تصريحاتٍ لـ “البوصلة” الحكومة بالتعجيل في إبرام عقود آجلة لشراء النفط تغطي السنة القادمة لجني أكبر فائدة من أسعار النفط الحالية.

ونوه خبير الطاقة إلى أن أسعار النفط اليوم في الحضيض رغم اتفاق اوبك+ الذي احتوى نصف الفائض في السوق فقط، انكماش غير مسبوق للاقتصاد الصيني -6.8%، تأخر في فتح اقتصاد العديد من الولايات الامريكية، المخزونات شبه ممتلئة والطائرات ما زالت على الأرض والشوارع فارغة وعجلة الصناعة بالكاد تدور. ‏

وشدد على أن إبرام عقود آجلة لشراء النفط تغطي سنة قادمة سيؤدي بالضرورة لجني اكبر فائدة من أسعار النفط الحالية للمواطن والقطاع الصناعي.

مخاوف التخزين تهوي بسأسعار النفط

وتهمين المخاوف في سوق النفط العالمي من وصول سعر النفط إلى 15 دولارا، وذلك بعد أن انخفض الخام الأمريكي الجمعة، إلى مستويات قياسية، تحت الـ19 دولارا للبرميل، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2002، مدفوعا بمخاوف التخزين، بحسب “برايس أويل”.

وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي الجمعة، 8 بالمئة، إلى 18.28 دولارا للبرميل.

وأبلغت الصين عن انكماش في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.8 في المائة للربع الأول. وأكدت أوبك في تقريرها عن سوق النفط أن الطلب سينخفض 6.9 مليون برميل في اليوم هذا العام. وبدأت مخاوف التخزين الآن في السيطرة على معنويات السوق.  

وأعلنت شركة أرامكو النفطية السعودية الجمعة أنّها ستضخ 8.5 مليون برميل يوميا لعملائها اعتبارا من الأول من أيار/ مايو المقبل، تنفيذا لاتفاق دول مجموعة “أوبك بلاس” على خفض الإنتاج بهدف رفع الأسعار. 

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: