دعوات للحكومة لوقف الطيران بين الأردن وبريطانيا خوفا من السلالة الجديدة

دعوات للحكومة لوقف الطيران بين الأردن وبريطانيا خوفا من السلالة الجديدة

عمّان – البوصلة

دعا الطبيب والمحلل الإستراتيجي الدكتور منذر الحوارات الحكومة لضرورة اتخاذ قرار سريع وعاجل بشأن تقييم الموقف الأردني من ظهور سلالة كورونا جديدة في بريطانيا سريعة الانتشار؛ والوقف الفوري لرحلات الطيران بين البلدين أسوة بما فعلته عددٌ من دول العالم.

وقال الحوارات في تصريحاتٍ إلى “البوصلة”: إن خبراء الأوبئة أكدوا أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا سريعة الانتشار بنسبة 70% عن الحالة الطبيعية؛ الأمر الذي يهدد بانتشار واسع داخل المجتمعات، وهذا ما دعا بريطانيا للتخوف على قصور القطاع الصحي وعدم مقدرة المستشفيات على استيعاب العدد الكبير من هذه الحالات، ولذلك بدأوا بفرض إغلاقات بأكثر من مكان تحسبًا لانتشار الفيروس.

وتابع، “لدينا حتى الآن كما سمعنا من بعض أعضاء لجنة الأوبئة لم يتخذ أي إجراء، في الوقت الذي أوقف الاتحاد الأوروبي ودول العالم أوقفوا الطيران مع المملكة المتحدة لكن الأردن حتى الآن لم نسمع مثل هذا القرار”.

وأضاف الحوارات: “أرى أن الأردن لم يقيم الموقف بعد بشكل كبير، ولا ندري كم  عدد الرحلات التي قدمت من لندن حتى اللحظة وعدد الأشخاص الذين قد يكونوا حاملين لهذه السلالة الجديدة”.

ونوه إلى أن “أي عملية إغلاقات جديدة باتت مرفوضة اجتماعيًا والدولة لا تستطيع تحمّل أعباء القطاعات الاقتصادية في حال أغلقت من جديد”، مشددًا في الوقت ذاته على أنه لا بد من إيجاد وسيلة تتبع للقادمين إما بإيقاف الرحلات أو بتتبع الحالات وحجرها، كما فعلت عدد من الدول مع القادمين من بريطانيا.

وختم بالقول: الواضح أن الحكومة متأخرة في قراءة واقع السلالة الجديدة التي ظهرت في بريطانيا ومتأخرة في اتخاذ القرار والمجتمع بحاجة لاتخاذ قرار بأي شكل كان، وأن لا يقتصر الأمر فقط على أعضاء لجنة الأوبئة الذين يمثلون آراءهم الشخصية ولا تمثل الرأي الرسمي”.

لجنة الأوبئة تقيّم الموقف

وتعقد اللجنة الوطنية للأوبئة، الاثنين، اجتماعا لمناقشة التطورات المتعلقة بظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، التي بدأت تنتشر في بريطانيا وبناء على المعلومات الدقيقة والصحيح والمتوفرة سيتم اتخاذ الإجراء المناسب، بحسب وزير الصحة نذير عبيدات.

وقال عبيدات في تصريحات لـ “المملكة” إن الحكومة تراقب التطورات المتعلقة بظهور السلالة الجديدة، مشيرا إلى أنه من المبكر الحديث عن أي إجراءات خاصة بالتعامل مع الطيران والقادمين من دول مثل بريطانيا.

وقال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة منير أبو هلالة الاثنين، إن “السفر من بريطانيا إلى الأردن مستمر ولم يتوقف إلى الآن”.

وأشار وزير الصحة إلى أن “السيناريو الأقرب بعد معرفة المزيد عن هذا الفيروس، بأنه سيتم اتخاذ الإجراء المناسب، وطلب فحص الـ (بي سي آر) من القادمين من هذه الدول وحجر القادمين لأسبوع، ويمكن من أحد الإجراءات البديلة إذا لم تغلق الرحلات من هذه الدول أن يتم الاعتماد على فحص البي سي آر لكن لغاية الآن لا يوجد أي إجراء ولم يتخذ القرار بهذا الخصوص”.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: