عامر الشوبكي
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on telegram
Telegram

رابط مختصر للمادة:

خلل في تعرفة الكهرباء الجديدة

عامر الشوبكي
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on telegram

رابط مختصر للمادة:

عامر الشوبكي / باحث اقتصادي متخصص في شؤون النفط والطاقة

    اكثر من 1.7 مليون عائلة اردنية سيشعرون بأثر ايجابي في تعرفة الكهرباء الجديدة وهم يشكلون اكثر من 85% من مجموع اشتراكات الكهرباء المنزلية، الا ان قرابة 19 الف عائلة اردنية وهم من يستهلكون من الكهرباء شهرياً اكثر 1000 كيلووات، ستكون قيمة فاتورة الكهرباء عليهم عبر عداد الكهرباء و بالسعر المدعوم، اكثر من قيمة الفاتورة على الاجنبي أو العداد الغير مدعوم في تعرفة الكهرباء الجديدة.

و حسب تصريح وزارة الطاقة ان الفئة الاستهلاكية لأكثر من 1000 كيلووات شهرياً تشكل 1% من عدادات الكهرباء للاستخدام المنزلي ويبلغ مجموع عدادات الكهرباء للاستخدام المنزلي في المملكة الاردنية 1.970 مليون عداد.

حيث يدفع حامل دفتر العائلة الاردني الذي يملك عداد كهرباء بالسعر المدعوم مبلغ 125 دينار بدل قيمة استهلاك 1000 كيلووات شهرياً، بينما يدفع الاجنبي او صاحب العداد الغير مدعوم 120 دينار، وبفارق 5 دنانير لصالح العداد الغير مدعوم او الاجنبي.

ويدفع الاردني 225 دينار بينما يدفع الاجنبي او الغير مدعوم 195 دينار وبفارق 30 دينار لصالح الاجنبي او الغير مدعوم في بدل قيمة استهلاك 1500 كيلووات شهرياً.

ويدفع الاردني 325 دينار بينما يدفع الاجنبي او الغير مدعوم 270 دينار وبفارق 55 دينار لصالح العداد الغير مدعوم في بدل قيمة استهلاك 2000 كيلووات شهرياً، ويزداد الفارق مع زيادة الاستهلاك.

  حيث تبلغ التعرفة للعائلة الاردنية و بالسعر المدعوم 5 قروش لكل كيلووات في اول 300 كيلووات من الاستهلاك و 10 قروش/كيلووات في ثاني 300 كيلووات، و 20 قرش/كيلووات في الاستهلاك اكثر من 600 كيلووات شهرياً، وسعر الكهرباء للاجنبي او العداد الغير مدعوم تبلغ 12 قرش/كيلووات لاول 1000 كيلووات و 15 قرش في الاستهلاك اكثر من 1000 كيلووات .

  لذا ندعوا وزارة الطاقة وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والجهات المختصة لمعالجة هذا الخلل، ومراعاة الخلل الآخر في حرمان الغير متزوج والمنفصل في سكنه من حق امتلاك عداد كهرباء بالسعر المدعوم.

  واذا لم تتمكن الجهات المعنية من معالجة هذا الخلل، فيجب على من يعلم من الاردنيين بان استهلاكه الشهري قد يتجاوز 1000 كيلووات شهرياً، المطالبة بمساواته مع الاجنبي في حقه بان يمتلك عداد كهرباء بسعر غير مدعوم حسب التعرفة الجديدة، مع مراعاة النمط الاستهلاكي بين الشهور والحاجة لاجهزة التبريد او التدفئة في مختلف المناطق الجغرافية في المملكة.

وقد عالجت التعرفة الجديدة للكهرباء والمنوي تطبيقها في الثلث الاول من العام القادم، الكثير من مواطن الخلل في التعرفة القديمة و ستعمل التعرفة الجديدة على تخفيض قيمة فواتير الكهرباء على اكثر من 85% من مستهلكي المنازل الاردنيين،  كما وستساعد على تقليص بعض الاعباء في قيمة فاتورة الكهرباء للقطاع الصناعي والزراعي والمحال والمؤسسات التجارية والفنادق والمستشفيات.

  ويتحقق سعر كهرباء افضل للمواطن وتكاليف كهرباء اقل على الحكومة، مع مزيد من الرقابة وتطبيق تعليمات حوكمة الشركات على شركات توزيع الكهرباء، ومع تقليص نسبة الفاقد من الكهرباء سواء الفني او الغير فني جراء السرقات، ومع مراجعة عقود توليد الكهرباء، وضبط الاستطاعة، لتحقيق التوازن الدقيق ما بين التكاليف من جهة و امن التزود بالطاقة في الجهة المقابلة.

(البوصلة)

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on telegram

رابط مختصر للمادة:

Related Posts