“د”.. “الرجل الغامض” في رئاسة الموساد (فيديو)

“د”.. “الرجل الغامض” في رئاسة الموساد (فيديو)

تزامناً مع الذكرى 71 لتأسيس جهاز الموساد الإسرائيلي (13 ديسمبر 1949)، قرّر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تعيين رئيس جديد للجهاز، دون الكشف عن هويته.

واكتفت “إسرائيل” بالقول إن الرئيس القادم للموساد يحمل الرمز “د”، ويعمل حالياً نائباً لرئيس الجهاز يوسي كوهين.

وبذلك يصبح “د” الرئيس الـ13 للموساد، الذي يعتبر “اليد الطولى” لـ”إسرائيل” خارج الحدود، وسيحلّ محلّ الرئيس المنتهية ولايته كوهين في يونيو/حزيران 2021.

ويوصف “د” بأنه “الرجل الغامض”، وانضم إلى الموساد قبل 30 عامًا والتحق بقسم “تسومت”، وهو القسم الذي يشرف على تجنيد العملاء للاستخبارات والمهمات الخاصة من جميع أنحاء العالم

وتدرج نائب رئيس الموساد على مدى سنوات طويلة بالجهاز، وأشرف على إدارة العمليات المركبة والمعقدة التي قام بها الموساد حول العالم.

ويصفه كبار مسؤولي الموساد بأنّه “إصلاحيٌّ منفتحٌ على أفكار التغيير الهيكلي والتنظيمي والمهني”.

وحظي تعيينه بشعبيةٍ كبير في مؤسسة الموساد، وفق المعلق الأمني والاستخباري الإسرائيلي “يوسي ميلمان”.

وينتظر الرئيس الجديد للموساد تحديات ومهمات أساسية، من بينها قيادة الموساد بدوره التقليدي خلال السنوات الخمس المقبلة.

كما سيتعين عليه مواصلة الحرب ضد إيران وحزب الله، وزيادة عدد الدول العربية المطبعة مع “إسرائيل”، إلى جانب تحسين العمليات المشتركة مع الأجهزة الأجنبية حول العالم.

ويسود تقدير بأن اختيار نتنياهو (د) رئيسا للموساد يمثل نوعا من الدعم لواحدة من أهم مدرسة في الموساد، وهي “مدرسة الاشتباك الدائم وترك البصمات”.

وتعليقًا على قرار التعيين، كتب الصحافي الخبير في الشؤون الأمنية والعسكرية والمخابرات الإسرائيلية رونين بيرغمان، مقالا في صحيفة “يديعوت أحرونوت”، بعنوان “سكين بين الأسنان”.

وذكر بيرغمان أن ما يقلق الموساد أنه على الأرجح لن يحصل في ولاية الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن على يد حرة للمناورة وتنفيذ العمليات، خلافا لعهد الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وقد أشعل الإعلان المفاجئ لنتنياهو بتعيين “د” رئيسا للموساد، سجالًا على الساحة السياسية الإسرائيلية، لكون أن القرار جاء دون استشارة وزير الجيش بيني غانتس.

ورأى مراقبون ذلك على أنه مؤشر على عمق الشرخ بين قطبي الائتلاف الحكومي، وإمكانية الذهاب إلى الأمام نحو إجراء انتخابات جديدة عام 2021.

صفا

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: