رئيس الوزراء اللبناني يعلن استقالة حكومته

رئيس الوزراء اللبناني يعلن استقالة حكومته

رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب

أعلن رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، الاثنين، استقالة حكومته، قائلا إن “منظومة الفساد في لبنان أكبر من الدولة ذاتها”، بعد 6 أيام من انفجار هائل دمر مناطق واسعة من بيروت وأودى بحياة العشرات.

وأضاف، خلال كلمة وجهها  إلى اللبنانيين من السرايا الحكومية، أن “منظومة الفساد أكبر من الدولة ونحن لا نستطيع التخلص منها، وأحد نماذج الفساد انفجار بيروت”.

وقال: “لا نزال نعيش هول المأساة التي ضربت لبنان وأصابت اللبنانيين في الصميم والتي حصلت نتيجة فساد مزمن في الإدارة. حجم المأساة أكبر من أن يوصف، ولكن البعض يعيش في زمن آخر والبعض لا يهمه سوى تسجيل النقاط الشعبوية الانتخابية”.

وأضاف: “هؤلاء لم يقرأوا جيدا ثورة 17 تشرين، وتلك الثورة كانت ضدهم واستمروا في حساباتهم وظنوا انهم يستطيعون تمييع مطالب اللبنانيين بالتغيير”.

وزيرة الشباب والرياضة اللبنانية فارتينيه اوهانيان، قالت لـ “المملكة” في وقت سابق، إن “رئيس الوزراء يتجه إلى إعلان استقالته، وكان هناك إجماع من الوزراء ومطالبات بتقديم الاستقالة بشكل جماعي وليس فرديا وعليه وافق رئيس الوزراء”.

وقال وزير الصحة اللبناني حمد حسن لرويترز الاثنين إن “رئيس الحكومة سيعلن في وقت لاحق اليوم استقالة الحكومة بعد الانفجار الذي ضرب مرفأ بيروت الأسبوع الماضي ودمر أحياء فيها”.

ونقل المكتب الإعلامي بيانا لنائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع زينة عكر قولها إن “الاستقالة لقناعات مبدئية تحترم، أما الاستقالة خوفا أو إستعطاء لشارع بل شوارع وقوى بحثا عن مستقبل الأنا فهي لا تعكس مسؤولية بالنسبة لي”.

وأضاف البيان: “إن وقوع هذه الكارثة يقتضي إستقالة حكومة لا وزراء أفراد، فالحكم مسؤولية، والثورة مسؤولية، والمواطنة مسؤولية، والقضاء مسؤولية، والإعلام مسؤولية، والإستقالة مسؤولية، أين نحن من كل هذا؟”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: