رغم أنها ممولة بمنحة.. تأخر وغموض بصرف مستحقات “الفاقد التعليمي”

رغم أنها ممولة بمنحة.. تأخر وغموض بصرف مستحقات “الفاقد التعليمي”

البوصلة – رصد

بعد إعلان وزارة التربية والتعليم عن صرف رواتب العاملين على حساب التعليم الإضافي في مدارس مخيَّمات اللجوء السوري والمدارس الأردنية، منذ أسبوع عبر البنوك، اشتكى معلمون من عدم وجود اي مستحقات لهم عند مراجعة البنوك.

ولم تحدد الوزارة في منشور لها عبر حسابها على فيسبوك ما هي البنوك التي اعتدمتها، وذلك لأول مرة بحسب ما ذكر معلمين.

وقالت الوزارة في ردها على استفسار بعض المعلقين حول مستحقات برنامج الفاقد التعليمي افادت ان الكشوفات قيد التدقيق، رغم مرور أكثر من شهرين على انتهاء البرنامج.

وشارك أكثر من 900 ألف طالب وطالبة في البرنامج من الصفوف الأول وحتى الحادي عشر،من أصل مليوني طالب، بحسب تصريح مدير إدارة المناهج والكتب المدرسية في وزارة التربية والتعليم محمد كنانة حينها.

وأوضحت الوزارة سابقا أن برنامج تعويض الفاقد التعليمي الذي بدأ تنفيذه منتصف آب الحالي مدعوم من المنحة المشتركة والوكالة الأمريكية (USAID) فيما يتعلق بطباعة الكتيبات، مبينةً أن الوزارة وحرصًا منها على تثمين جهود المعلمين الذين سينفذون البرنامج فقد اقترحت على المانحين وضع مكافأة مالية بقيمة 150 دينارًا لكل معلم سيشارك في تنفيذ البرنامج بالإضافة لراتبه الاساسي. 

وأكدت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية نجوى قبيلات على أن الوزراة فاوضت الجهات المانحة -المنحة المشتركة والوكالة الأمريكية (USAID) لتغطية مكافأة للمعلمين المشاركين في البرنامج، حرصا منها لإنجاح البرنامج وتقديرا لجهود المعلمين.

وأكدت أن المنحة تغطي مكافآت 60 ألف معلم فقط فيما ستتحمل الوزارة الفروق المالية لتعيينها 62 ألف معلم إضافة لدوام الكوادر الإدارية وغرف العمليات.

وأوضحت قبيلات في مداخلة مع إذاعة “حسنى” أن مكافأة المعلم المشارك في برنامج تعويض الفاقد التعليمي كانت مقررة بمئة دينار إلا أن عزوف المعلمين عن المشاركة في البرنامج اضطر الوزارة لرفع قيمتها إلى 150 دينارا إصرارا منها لإنجاحه، لافتة أن هذه المكافأة لقاء 5 أيام دوام إضافية فقط، وهي الفارق عن الدوام الرسمي للمعلمين بحسب التقويم المدرسي.

يذكر أن الوزارة عينت مئات المعلمين العاملين على حساب التعليم الإضافي،خلال تنفيذ البرنامج فقط، دون أن يعلموا طريقة احتساب أجورهم أهي مكافأة منفصلة عن الراتب كزملائهم المعلمين الأصلاء.

وحاولت “البوصلة” الاتصال مع الدكتورة قبيلات والناطق باسم وزارة التربية الدكتور احمد المساعفة للاستفسار والتعليق ولم يجيبا على الهاتف حتى نشر الخبر.

مدريات تعلن الصرف يدوي بهذه الطريقة

وأعلنت مديريات تربية عن صرف يدوي بمواعيد محددة موزعة حسب الاحرف الابجدية، مما اثار استياء البعض، بحسب تعليقات رصدتها “البوصلة” على حسابات مديريتي تربية لواء القويسمة وقصبة عمان.

بينما اعلنت مديرات أخرى مثل لواء ماركا ان الكشوفات ما زالت قيد التدقيق.

إقرأ أيضا: وزير التربية يكشف عن مرحلة ثانية من “الفاقد التعليمي”

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: