زواتي تبرر ارتفاع فواتير الكهرباء: قد تكون مشاكل في القراءات

زواتي تبرر ارتفاع فواتير الكهرباء: قد تكون مشاكل في القراءات

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدينة هالة زواتي خلال اجتماع  لجنة نيابية مشتركة إن “هناك ارتفاع كبير في استهلاك الطاقة الكهربائية”.

وتوقعت الوزيرة خلال الاجتماع النيابي المنعقدة في مجلس النواب، بأن تكون مشاكل في القراءات وراء الارتفاع الكبير بقيمة فواتير الكهرباء.

وبين رئيس اللجنة المالية خالد البكار أن الدستور منح مجلس النواب صلاحية مطلقة بتكليف ديوان المحاسبة للتحقق من شكاوى ارتفاع قيم فواتير الكهرباء وطلب تقارير منه حول أي حدث أو ظاهرة سواء كانت في القطاع العام أو في الشركات المملوكة للقطاع العام، والذي تتجاوز نسبة الحكومة فيه 50%.

واعتبر البكار أن “الاعتراف بوجود مشكلة بملف فواتير الكهرباء هو نصف الحل”. لافتا إلى أن “هناك تشوه في شرائح الكهرباء وينبغي إعادة النظر في الإضافات الواردة على فواتير الكهرباء”.

وأكد بأن اللجنة  “سنتعاون مع الجمعية العلمية الملكية ومؤسسة المواصفات والمقاييس بشأن ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء”.

من جهته، أوضح رئيس لجنة الطاقة النيابية حسين القيسي أن “اللجنة المشتركة ستبحث موضوع التعرفة الكهربائية ولن تحابي أي جهة على حساب المواطن”، موضحا أن “اللجنة المشتركة ستبحث اتفاقيات الطاقة التي وقعتها الحكومات”.

بدوره  قال رئيس ديوان المحاسبة عاصم حداد إن ليس للديوان “رقابة على شركات القطاع الخاص وسنطلع على نتائج ارتفاع قيم فواتير الكهرباء فقط وندققها”.

وكان مجلس النواب قرر الثلاثاء، تشكيل لجنة مشتركة بالتنسيق مع ديوان المحاسبة، مكلفة بإعداد تقرير عن فواتير الكهرباء الشهرية الصادرة عن شركات الكهرباء خلال عام 2019، وحتى شهر آذار/ مارس المقبل، وتزويد المجلس بتقرير حول الشكاوى.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: