سؤالان نيابيان حول منصة درسك ولقاح كورونا

سؤالان نيابيان حول منصة درسك ولقاح كورونا

وجه النائب عبد الرحمن العوايشة، اليوم الأحد سؤالين إلى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، تمحورا حول الجهة المسؤولة عن منصة التعليم الإلكترونية “درسك”، وملكية الشركات المصنعة للقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، والتي تنوي المملكة شراء اللقاح منها.

وتاليًا نص السؤال الأول:
1- من هي الجهة المسؤولة عن منصة درسك التعليمية؟
2- كيف تم اعداد المحتوى التعليمي الموجود على المنصة وهل يتم تدقيقها بشكل مستمر؟
3- من هم المدرسين الذين يقومون بإعطاء الدروس التعليمية على المنصة للطلبة لكل المراحل الصفية، وهل تم التعاقد معهم بشكل خاص، وكم يتقاضوا في المقابل؟
4- من هي الشركة المالكة لمنصة درسك، ومن هي الشركة المنفذة لمحتوى منصة درسك وكيف تم التعاقد معها لأنشاء هذه المنصة، وماهي مصادر تمويلها؟
5- هل تم إبرام عقود خاصة مع شركات الاتصالات المزودة لخدمة الإنترنت في المملكة لتمكين الطلاب من الدخول على المنصة على حساب وزارة التربية دون اقتطاعات مادية من الطلبة وذويهم، وكم بلغت تكلفة هذه العقود المبرمة؟
5- ما هي خطة الوزارة في الوصول للطلبة الذين لا يستطيعون الدخول على المنصة التعليمية درسك لعدم توفر خدمة الانترنت في مناطقهم او لا يملكون اجهزة إلكترونية للدخول على المحتوى التعليمي، وكيف تم التعامل معهم خلال الفترة الزمنية الماضية من قبل مدراء التربية والتعليم في مناطقهم ليتمكنوا من نيل حقهم في التعلم والذي كفلة الدستور الاردني لهم؟

وفيما يلي نص السؤال الثاني:
1- لمن تعود ملكية الشركات المصنعة والدول المصدرة للقاح كورونا والتي تنوي المملكة شراؤه منها؟
2- هل سيتم شراء اللقاح عن طريق وكلاء ووسطاء تجاريين ام من خلال وزارة الصحة مباشرةً؟، ومن هي هذه الشركات في حال وجد وسطاء تجاريين لشراء هذا المطعوم وكيف تم التعاقد معهم؟
3- كم بلغت تكلفة شراء هذا اللقاح وما هي مصادر تمويل عملية الشراء وما هي الكمية التي تم التعاقد على شرائها؟
4 – هل ثبت نجاح هذا اللقاح في القضاء على فيروس كورونا، وهل ستتحمل وزارة الصحة والحكومة مسؤولية ظهور اعراض سلبية في المستقبل تنتج عن استخدام هذا اللقاح؟
5- هل قامت الحكومة بإجراء الفحوصات المخبرية الخاصة بها على هذا اللقاح للتأكد من نجاحه؟ وفي حال قامت يرجى تزويدي بهذه النتائج.
6- ماهي آلية الحكومة التي تنوي اتباعها في توزيع وإعطاء هذا اللقاح على كل أبناء المجتمع الأردني؟
7- كيف ستتم عملية تخزينه وحفظه وهل يتوفر لدى وزارة الصحة اماكن مبردة لحفظ هذا اللقاح؟، وهل يتوفر لدى وزارة الصحة كادر بشري من اطباء وممرضين اصحاب خبرة في كيفية اعطائه هذا اللقاح للمرضى المصابين؟

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: