شركات طيران أمريكية تحذر من تشغيل شبكة الجيل الخامس

شركات طيران أمريكية تحذر من تشغيل شبكة الجيل الخامس

شبكة الجيل الخامس

حذرت شركات طيران أمريكية من أن شبكة الجيل الخامس قد تعطل بعض الطائرات ما يسبب أزمة طيران “كارثية” وشيكة في أقل من 36 ساعة، في ظل استعداد شركتي الاتصالات الأمريكيتين “إيه تي أند تي” و”فيرايزن”، لإطلاق خدمة الاتصال اللاسلكي بشبكة الجيل الخامس (5 جي).

وقال الرؤساء التنفيذيون لشركات نقل الركاب والبضائع الأمريكية الكبرى، الإثنين، إن خدمة الجيل الخامس قد تجعل عددا كبيرا من الطائرات ذات الجسم العريض غير صالحة للاستعمال، ومن المحتمل أن تقطع السبل بعشرات الآلاف من الأمريكيين في الخارج، وتسبب الفوضى للرحلات الجوية الأمريكية.

وأكد الرؤساء التنفيذيون لشركة الخطوط الجوية الأمريكية، وخطوط دلتا الجوية، ويونايتد إيرلاينز، أنه في حال عدم السماح للمراكز الرئيسية للطيران بالتحليق فإن الغالبية العظمى من المسافرين والشحن سيتم إيقافهم بشكل أساسي، وفق رسالة نشرتها وكالة رويترز.

وحذرت الرسالة إدارة الطيران الفيدرالية من أن التداخل المحتمل قد يؤثر على أدوات الطائرات الحساسة مثل مقاييس الارتفاع ويعوق بشكل كبير عمليات الرؤية المنخفضة.

ونبهت إلى أن “هذا يعني أنه في يوم مثل أمس، ستتعرض أكثر من 1100 رحلة و100000 مسافر للإلغاء أو التحويل أو التأخير”.

وطالبت شركات الطيران باتخاذ إجراء عاجل، وتجنب توقف تجارة الولايات المتحدة، مشيرة إلى أنها تدرس ما إذا كانت ستبدأ في إلغاء بعض الرحلات الدولية التي كان من المقرر أن تصل إلى الولايات المتحدة يوم الأربعاء.

وتم إرسال الرسالة إلى مدير المجلس الاقتصادي الوطني بالبيت الأبيض، برايان ديس، ووزير النقل بيت بوتيجيج، ومدير إدارة الطيران الفيدرالية ستيف ديكسون، ورئيسة لجنة الاتصالات الفيدرالية جيسيكا روزنوورسيل.

من جانبها، قالت إدارة الطيران الفيدرالية إنها ستستمر في ضمان أن يكون جمهور المسافرين آمنا حيث تنشر الشركات اللاسلكية شبكة الجيل الخامس، موضحة أنها تعمل مع صناعة الطيران والشركات اللاسلكية لمحاولة الحد من تأخيرات وإلغاء الرحلات المتعلقة بشبكات الجيل الخامس.

وكانت قد اتفقت شركتا الاتصالات الأمريكيتان “إيه تي أند تي” و”فيرايزن”، على إنشاء مناطق عازلة حول 50 مطارا لتقليل مخاطر التداخل واتخاذ خطوات أخرى لخفض التداخل المحتمل لمدة ستة أشهر، كما وافقتا على تأجيل النشر لمدة أسبوعين حتى الأربعاء، لتفادي أزمة سلامة الطيران مؤقتا، بعد تأخير الخدمة مسبقا لمدة 30 يوما.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: