“صحة النواب” تناقش “معدل القبالة”

“صحة النواب” تناقش “معدل القبالة”

معدل القبالة

قال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية محمد العتايقة إن مشروع القانون المعدل لقانون مهنة القبالة ورعاية الأمومة والطفل لسنة 2019، أصبح متطلبا ضروريا لتطوير خدمة القبالة بما ينسجم مع متطلبات العصر.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاربعاء لمناقشة “معدل القبالة” ورعاية الامومة، بحضور العين سوسن المجالي ونقيب الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات خالد ربابعة وأمين عام مجلس التمريض الأردني الدكتور هاني النوافلة.

واشار العتايقة الى ان اللجنة ستراعي في مناقشتها الأخذ بجميع الآراء والتوصيات المقدمة من اصحاب الخبرة والاختصاص إيمانا منها بأهمية العمل التشاركي وصولاً الى قانون ينظم هذه المهنة.

بدورهم، اكد اعضاء اللجنة النواب أهمية إقرار قانون قبالة يوفر خدمة ذات جودة عالية ورعاية صحية متميزة للأم والطفل، داعين إلى ضرورة فتح تخصص القبالة بأكثر من جامعة، والعمل على ايجاد مظلة تحمي هذه المهنة، سيما ان هناك نقص في عدد القابلات في الأردن.

من جانبها، قالت المجالي ان الاردن يحظى بالعديد من التشريعات المميزة، والتي من ابرزها قانون القبالة الذي اقر منذ العام 1929، وجرى عليه العديد من التعديلات بما يتوافق مع مصلحة الام والطفل.

وتابعت اننا اليوم بصدد اجراء تعديلات جديدة تراعي التطورات على هذه المهنة، كونها تقوم على رعاية الام قبل واثناء الحمل وبعد الولادة فضلا عن الرعاية الصحية للاطفال حديثي الولادة.

من جهته، قال النوافلة ان مشروع القانون جاء لتطوير خدمات القبالة، بحيث تكون ذات جودة عالية ولرعاية الامهات والاطفال حديثي الولادة، وللحد من حالات الوفاة، ولزيادة فرص الحصول على خدمات الرعاية الصحية للأمومة والطفولة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: