“صناعة عمان” تطلق برنامجا للتشغيل

“صناعة عمان” تطلق برنامجا للتشغيل

أطلقت غرفة صناعة عمان بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي برنامجا للتشغيل في القطاع الصناعي، بعد تدريب الباحثين عن العمل وتأهيلهم.

وحسب بيان صحفي للغرفة اليوم السبت، يأتي البرنامج ضمن اطار مشروع التجارة لأجل التشغيل الممول من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية والحكومة الهولندية الذي يندرج تحت محور تعزيز خدمات التشغيل في الشركات التصديرية.

واكد رئيس الغرفة المهندس فتحي الجغبير ان صناعة عمان ترحب بالتعاون مع مختلف المؤسسات والجهات بما اسهم بزيادة تشغيل الأردنيين بالقطاع الصناعي بعد تدريبهم وتأهيلهم، مشيرا الى ان القطاع الصناعي يعتبر المشغل الأكبر للعمالة الأردنية حيث يشغل ما يزيد على ربع مليون عامل وعاملة يشكل الأردنيون منهم ما يزيد على الـ 90 بالمئة.

ولفت الجغبير الى وجود صورة نمطية سلبية سائدة عند الشباب عن بيئة العمل في المصانع، أسهمت بعزوف بعضهم عن العمل وتفضيل قطاعات أخرى، مبينا ان جائحة فيروس كورونا اثبتت ان القطاع الصناعي من القطاعات التي توفر الأمان الوظيفي للعاملين لديه.

وحسب بيان الغرفة تشير أرقام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي إلى أن معدل الرواتب في القطاع الصناعي يصل إلى ما يقارب 508 دنانير بالصناعات التحويلية وأكثر من ضعفها في صناعات التعدين واستغلال المحاجر وما يقارب 875 دينارا في إمدادات الكهرباء والغاز والماء، في حين يصل المتوسط العام الكلي للأجور إلى 534 دينارا، الى جانب مزايا أخرى.

من جانبه، أشار مدير عام غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي ان البرنامج يهدف الى مساعدة الشركات الصناعية التصديرية في توفير متطلباتها من العمالة المؤهلة والمدربة في مختلف التخصصات الفنية والإدارية والهندسية وغيرها، من خلال بناء قدرات الباحثين عن العمل على مهارات التشغيل الأساسية وتدابير الصحة والسلامة المهنية.

وبين انه تم اطلاق حملة تشغيل الكترونية مدعومة بحملة دعائية واعلامية للترويج لخدمات المشروع وضمان تشبيك أصحاب العمل بالباحثين عنه ضمن قاعدة بيانات محوسبة تهدف الى متابعة مخرجات عملية التشغيل واستدامتها من قبل فريق عمل مدرب وتقييم الأداء بهدف التحسين المستمر للخدمات المقدمة.

ودعا الدكتور الحسامي الى تقديم الحوافز المباشرة وغير المباشرة للشركات الصناعية التي توفر فرص التدريب للباحثين عن العمل، مشددا على ضرورة جسر الهوة بين مخرجات التعليم والتدريب المهني واحتياجات القطاع الصناعي من العمالة المؤهلة.

بدورها، اوضحت مديرة محور دعم التشغيل في مشروع التجارة لأجل التشغيل لارا ابو سليم، ان البرنامج يهدف الى تقديم خدمات التشبيك الوظيفي وبناء القدرات ومهارات التشغيل الاساسية لنحو 500 باحث عن عمل في القطاع الصناعي الأردني، (20 بالمئة على الأقل من السوريين، و15 بالمئة من النساء).

ولفتت الى انه سيتم تنفيذ مجموعة من الخدمات المساندة التي من شأنها تحفيز استدامة التشغيل وتقليل تكاليفه في المنشآت التصديرية والمساعدة على تلبية معايير الصحة والسلامة المهنية في مكان العمل للتقليل من خطر انتشار جائحة كورونا وتطوير اجراءات عمل للصحة والسلامة المهنية في المصنع.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: