طالبان تكشف تفاصيل محادثاتها مع نشطاء أفغان في النرويج

طالبان تكشف تفاصيل محادثاتها مع نشطاء أفغان في النرويج

طالبان تنفي طلب مساعدة من تركيا بإدارة مطار كابول

كشفت وزارة الخارجية في حكومة طالبان تفاصيل محادثاتها التي انطلقت الأحد الماضي، مع ممثلين عن المجتمع المدني الأفغاني في العاصمة النرويجية أوسلو، بمشاركة القائم بأعمال خارجية الحركة مولوي أمير خان متكي.


وقالت الوزارة في بيان لها إن اليوم الأول خصص للاجتماع مع شخصيات أفغانية وعدد من ممثلي المجتمع المدني، وأسفر عن بيان مشترك صادر عن الجانبين يرفض أي عمل عسكري ضد الحكومة الحالية في أفغانستان.


وبحسب جدول الأعمال، فقد خصص اليوم الثاني والثالث من الاجتماع للمساعدات الإنسانية والاقتصادية، والقضايا الأمنية وحقوق الإنسان في أفغانستان، وتعليم المرأة وتشغيلها، كما دارت مناقشات مفصلة بين المبعوثين الخاصين ورؤساء عدد من الجمعيات الخيرية، بين اللجان العامة والفنية.

كما أجريت مناقشات جادة وفعالة مع كبار مسؤولي وزارة الخزانة الأمريكية حول رفع القيود المفروضة على الأموال المجمدة، والعقوبات الاقتصادية، والمساعدات الإنسانية، وتسريع الأنشطة الاقتصادية، وحول التدفق الحر للأموال.

وأشار البيان إلى أن أعضاء من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والوفد الأمريكي وممثلي الجمعيات الخيرية أشادوا بالتقدم الذي أحرزته حكومة طالبان في مجالات الأمن ومكافحة الفساد والتعليم وغيرها من المجالات، وأعربوا عن أملهم في تحقيق مزيد من التقدم.

وتناول الاجتماع بعض الاهتمامات المتعلقة بحقوق الإنسان والمرأة وعدد من القضايا الأخرى، كما تم عقد اجتماعات خاصة مع ممثلي مختلف الدول، حول تسريع وزيادة وبناء العلاقات السياسية مع أفغانستان، بحسب نص البيان.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: