طقس العرب: ثلوج فوق مرتفعات 700م

طقس العرب: ثلوج فوق مرتفعات 700م

يطرأ انخفاض على درجات الحرارة نهار الثلاثاء، مع بقاء الطقس مائل للدفء، وتظهر السُحب على ارتفاعات مُختلفة ويُحتمل هطول زخات خفيفة من الأمطار في بعض المناطق، الرياح جنوبية غربية الى غربية معتدلة لنشطة السرعة بعد الظُهر، وفق موقع طقس العرب.

وبحسب الموقع، تعبر المملكة مساء وليل الثلاثاء جبهة هوائية باردة فعالة مؤدية الى حدوث هبوط حاد على درجات الحرارة لتصل إلى ما دون الصفر المئوي فوق أجزاء مُختلفة من المملكة ويتحول الطقس ليصبح قارس البرودة، وتهطل الامطار وزخات البَرَد في شمال المملكة تمتد للمناطق الوسطى وتصل المرتفعات الجنوبية لكن بحدة اقل، وتبلغ الجبهة الهوائية ذروتها بعد منتصف الليل، مما يؤدي إلى هطول امطار غزيرة أحيانا في مناطق مُختلفة من شمال ووسط المملكة وأجزاء من المرتفعات الجنوبية.

وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، كما تهطل زخات من الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر فوق مستوى سطح البحر.

ويطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة، ويكون الطقس قارس البرودة ودرجات الحرارة العظمى حول الصفر المئوي فوق المرتفعات الجبلية، وتكون الأجواء ماطره في شمال المملكة وأجزاء من المناطق الوسطى، وبعض المناطق الجنوبية وعلى فترات، وتكون تلك الامطار متفاوتة في غزارتها ولا يستبعد ان تكون غزيرة في بعض الفترات ومترافقة بزخات كثيفة من البَرَد.

الرياح عاصفة بسرعة هبات تتراوح ما بين 90 إلى 100كم/ساعة مما يتسبب بتشكل موجات غبارية كثيفة في المناطق الصحراوية وارتفاع نسبة الغبار في الأجواء في جميع مناطق المملكة، كما تتساقط زخات ثلجية فوق المرتفعات الجبلية التي يتراوح ارتفاعها مابين 800 – 900 متر عن مستوى سطح البحر.

جبهة هوائية جديدة وعالية الفعالية ليلة الأربعاء/الخميس

تعبر المملكة الجبهة الهوائية الرئيسية (الجزء الأقوى من المُنخفض الجوي)، خلال ساعات ليلة الأربعاء/الخميس، بحيث يستمر الطقس قارس البرودة ودرجات الحرارة صفرية فوق أجزاء عديدة من المرتفعات الجبلية، وتهطل امطار غزيرة إلى شديدة الغزارة أحيانا في اغلب مناطق المملكة، وتكون المملكة قد دخلت في ذروة المُنخفض الجوي، وتتساقط الثلوج “بمشيئة الله” فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر فوق مستوى سطح البحر.

تكون تلك الثلوج كثيفة أحياناً ومتراكمة بشكل يؤدي إلى حدوث الاغلاقات وارباك حركة السير في بعض الطرق، مع تراجع تأثير المنخفض الجوي بشكل تدريجي خلال يوم الخميس.

توصيات

1- الانتباه من خطر تشكل السيول، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية جراء الضباب الكثيف في المرتفعات الجبلية.

2- القيادة بحذر على الطرقات وتجنب الخروج من المنازل في المناطق التي تشهد اغلاق للطرق جراء تراكم الثلوج.

3- تثبيت المُقتنيات القابلة للتطاير.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: