وسط تجاهل حكومي.. نقابة المعلمين تتجه للتصعيد بأدواتٍ جديدة

وسط تجاهل حكومي.. نقابة المعلمين تتجه للتصعيد بأدواتٍ جديدة

عمان – رائد الحساسنة

أكد الناطق باسم نقابة المعلمين الأردنيين نور الدين نديم في تصريحات إلى “البوصلة” أن النقابة تتجه مع باقي شركائها في الوطن من ممثلين للطبقة الكادحة والعاملة باتجاهات تصعيدية، لاستعادة كافة الحقوق والعلاوات التي تم الاتفاق عليها وقامت الحكومة بالالتفاف عليها مستغلة “جائحة كورونا”.

 ونوه إلى أن النقابة بدأت بتوجيه كتب رسمية لرئاسة الحكومة ووزرائها؛ “لكن للأسف وكما اعتدنا لم يرد على أي كتاب من الكتب الرسمية، وحتى اتصالات لرئيس الوزراء والوزراء لم يردون على اتصالاتنا” على حد تعبيره.

وعبر نديم عن استغرابه وأسفه لما تمارسه الحكومة اليوم من حالة تجاهل كبيرة جدًا وتجاوز على الحقوق؛ مستدركا بالقول: بل على العكس يخرج الناطق باسم الحكومة بتصريحات تجرح مشاعر المعلم وتشكل تحديًا لاحتياجاته بالقول إنه ليس هناك علاوات خلال العام القادم وأن الحكومة لم تدرس هذه القضية وكأنها على هامش أولوياتها.

وقال نديم: ستعقد النقابة غدًا اجتماعاً مع رؤساء الفروع وتقر خطتها التصعيدية، وستستخدم في هذه الخطة أدواتٍ لم تستخدمها من قبل، لأن الأدوات القديمة أثبتت عدم جدواها لأن أطول إضراب في التاريخ لم يجد نفعًا مع هذه الحكومة، وانقلبت على الاتفاقية التي وقعتها مع “المعلمين”.

وأشار الناطق باسم النقابة إلى أن “كل الاحتمالات مفتوحة في ظلّ تعنّت الحكومة وتحديها لإرادة الناس وتغولها على قوتهم واستغلالها للظرف الحالي بحل أزماتها من خلال جيوب الفقراء والمحتاجين والكادحين”.

وحول ما يوجه من اتهامات للنقابة بأنها يجب أن تقف إلى جانب الدولة في ظل هذه الجائحة، وصف هذا الأمر بـ “المزاودات التي نحن في غنى عنها”، مشددًا على: “أننا نريد الوطن والوطنية للجميع، ولا نريد أن نرى الوطن للأغنياء والوطنية للفقراء باختصار”.

علاوة كاملة غير منقوصة بأثر رجعي

من جانبه قال نائب نقيب المعلمين الدكتور ناصر نواصرة في تغريدة له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، “تصريحنا واضح ثابت لا يتغير”، مضيفًا أن هذه العلاوة ليست كباقي العلاوات، بل جاءت بناء على اتفاقية بين الحكومة الأردنية ونقابة المعلمين.

وشدد على أنه “لا يجوز للحكومة بالإرادة المنفردة أن توقفها، أو أن توقف أيّ بند من بنود هذه الاتفاقية”، مستدركًا بالقول: “ونحن كما نحن، لا نقبل إلا أن تعود علاوتنا كاملة غير منقوصة وبأثر رجعي”..

 

النقابة تخاطب الحكومة بشأن العلاوة ورفض نظام الخدمة المدنية

أرسلت نقابة المعلمين، الأحد، كتابًا إلى رئيس الوزراء للمطالبة بإعادة علاوة المعلمين ورفض تعديلات نظام الخدمة المدنية.

وقالت النقابة في الكتاب أن علاوة المعلمين جاءت بناء على اتفاق بين الحكومة والنقابة إثر إضراب المعلمين في عام 2019، وعليه فإنه لا يجوز للحكومة وقف أي بند من بنود الاتفاقية ومن ضمنها العلاوة، مطالبة باستئناف صرف العلاوة كما كانت وبأثر رجعي.

كما أكدت النقابة رفضها لتعديلات نظام الخدمة المدنية المنشورة في 19/04/2020، والتي أعطت الحق للحكومة بوقف العلاوات وغيرها.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: