عباس يؤكد رفض صفقة ترامب.. ومندوبة أمريكا ترد

عباس يؤكد رفض صفقة ترامب.. ومندوبة أمريكا ترد

عباس

قال رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد له سابقا تبنيه لحل الدولتين، وأن خطة السلام الأمريكية “صفقة القرن” لا تعبر عما يعتقده.

وأكد عباس في كلمة له أمام مجلس الأمن الثلاثاء: “نقول للعالم أن السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ما زال ممكنا، ولقد تحدثت عن قضايا الحل النهائي مع الجانب الأمريكي، والرئيس ترامب عبر لي سابقا عن دعمه لحل الدولتين”.

وجدد عباس رفضه “صفقة القرن” الأمريكية المزعومة، مشددا على عدم قبولها، ومواجهة تطبيقها.

وأضاف أن “الرفض الواسع للصفقة يأتي لما تضمنته من مواقف أحادية الجانب، ومخالفتها الصريحة للشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية”.

وبيّن عباس أنها “ألغت قانونية مطالب الشعب الفلسطيني في حقه المشروع بتقرير مصيره ونيل حريته واستقلاله”.

ووجه عباس “التحية لكل من قال لا للخطة الأمريكية في الأراضي الفلسطينية وفي كل مكان في العالم”، مشيرا في سياق متصل إلى أن السلطة تجاوبت مع جهود واشنطن والمبادرات الدولية لكنها لم تجد ما يعبر عن الحقوق وفقا للشرعية الدولية.

وأضاف: “نحن التزمنا باتفاق أوسلو واعترفنا ضمنه بإسرائيل وبحقها في الوجود فكيف أضعنا فرص السلام، ونقول لمن يتهموننا بإضاعة فرص السلام لا تطلقوا شعارات غبية”.

وتابع: “نحن لسنا إرهابيين بل نحارب العنف والإرهاب في كل العالم ولدينا بروتوكول تعاون مع الولايات المتحدة”.

رد أمريكي

المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة، كيلي كرافت، قالت في كلمة لها بمجلس الأمن، أن  الوقت حان للتحضير لمحادثات جديدة بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأضافت: ” الخطة الأمريكية للسلام مختلفة عن سابقاتها لأنها محددة، وواقعية، ولن نفرض خطتنا على أطراف الصراع بل هي مقترحات قابلة للرفض أو القبول، ونجدد موقفنا الداعم لإسرائيل والحفاظ على أمنها”.

وتباعت كرافت  خطة السلام الأمريكية ستؤدي لقيام دولة فلسطينية بالقدس الشرقية، وتقترح معدلات استثمارات تاريخية بالمناطق الفلسطينية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: