عضو بلجنة الأوبئة: الأردن بنهاية موجة كورونا الثانية

عضو بلجنة الأوبئة: الأردن بنهاية موجة كورونا الثانية

أكد عضو اللجنة الوطنية للأوبئة، الدكتور بسام حجاوي أن الجهات المختصة ترصد الآثار الجانبية لكل شخص اخذ المطعوم من خلال وضعه تحت المراقبة لمدة نصف ساعة.

وقال حجاوي لإذاعة أمن أف أم إن الجهات المختصة لم ترصد أية أعراض شديدة أو وفيات من الأشخاص الذين تناولوا لقاح كورونا، منوهاً إلى أنه ليس كل من يأخذ المطعوم قد تحدث لديه أعراض وإنما نسبة بسيطة ممن أخذوه ظهرت عليهم أعراض خفيفية.

ولفت إلى أن الفئات المستثناة من التطعيم هم ( الحوامل والأشخاص تحت سن 18 عاما ومن يعانون من حساسية مفرطة )، مشيرا إلى أن الاشخاص الذين يعانون من أمراض أخرى مثل الضغط و السكري والربو فلا ضرر من اخذ المطاعيم.

وبين أن الطفرات الجديدة على الفيروس كطفرة بريطانيا ، وجنوب إفريقيا ، وطفرة لوس انجلوس الأميركية ، انتقلت إلى العديد من دول العالم عن طريق السفر، مشيراً إلى أنه لا يوجد أية دليل يثبت أن هذه الطفرة قامت بتغيير كلي في هيكلة الفيروس.

وذكر حجاوي فيروس كورونا ينتمي إلى عائلة الفيروسات التاجية التي تتميز بحدوث طفرات وتحور وتغييرات، وهذا أدى إلى سرعة انتشار الفيروس، منوهاً إلى أن ما حصل على الفيروس لم يغير الأعراض أو ظهور أعراض جديدة لدى مرضى كورونا.

وشدد على أن المطاعيم في الأردن، أمنة وفعالة وأثبتت آخر الأبحاث أن لها تأثير فعال على السلالات الجينية الجديدة لكوفيد 19، داعياً الجميع إلى عدم الالتفات للمعلومات المغلوطة التي يتم تداولها، وأخذ المعلومات من مصادرها الموثوقة.

وأكد أن وباء كورونا لم ينته من العالم وأن الكثير من الدول دخلت في موجة ثالثة من الوباء، داعيا إلى ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية ( ارتداء الكمامة و التباعد الجسدي ).

وأوضح بأن الأردن الآن في نهاية الموجة الثانية من الوباء الذي أثرت عليه منذ أيلول الماضي، مشيراً إلى تحسن الوضع الوبائي حيث قلت أعداد الإصابات والوفيات ومعدلات الإشغال للأسرة في المستشفيات وتم فتح المزيد من المستشفيات الميدانية لمعالجة فيروس كورونا .

ودعا حجاوي المواطنين للتسجيل على المنصة لأخذ المطعوم والذي يعتبر الوسيلة الأولى لمحاربة فيروس كورونا.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: