“علماء الشريعة” في جماعة الإخوان يدعون لرص الصفوف بمواجهة “كورونا”

“علماء الشريعة” في جماعة الإخوان يدعون لرص الصفوف بمواجهة “كورونا”

عمان – البوصلة

طالب علماء الشريعة في جماعة الإخوان المسلمين بضرورة اتباع الإرشادات الصحية الصادرة عن الجهات المختصة والتي هي من صميم التوجيهات التي حثنا عليها الإسلام لمنع انتشار الأمراض والأوبئة.

 ودعا علماء الشريعة في بيان صادرٍ عنهم اليوم، وصل “البوصلة” نسخة منه، جموع الشعب الأردني إلى رص الصفوف باتباع الإجراءات الحكومية الصادرة بمسؤولية عالية دون تهاون لمواجهة هذه أزمة كورونا بأقل الخسائر.

وأكد البيان على ضرورة المحافظة على النظافة الشخصية، والمداومة على الطهارة والوضوء، والاغتسال، وغسل الأيدي، وعدم التقبيل أثناء اللقاء، والتحية عن بعد، وترك المصافحة تجنبًا للعدوى.

وشدد على أنَ عدم إقامة الصلاة في المسجد جماعة وإقامتها في البيوت إجراء سليم يتفق مع مقاصد الإسلام في حفظ النفس والوقاية من انتشار المرض، مؤكدًا على أن إجراء الحجر الصحي على المرضى أو من يشتبه في إصابتهم بالمرض واجبٌ شرعًا لمواجهة هذا المرض.

ودعا البيان إلى توثيق الإنسان لصلته بالله تعالى وأن يلجأ إليه بالدعاء والتضرع بإخلاص وتوكل بأن يرفع هذا الوباء عنا وعن البشرية فلا كاشف للغمة إلا الله تعالى.

كما طالب مجلس العلماء المواطنين على أخذ الأمر على محمل الجد والابتعاد عن الشائعات أو الاستخفاف بالإجراءات المتخذة أو السخرية من الآخرين واختراق خصوصياتهم لأنه يتنافى مع المنهج الإسلامي في مواجهة الأزمات.

ودعا المجلس إلى مزيد من التكافل الاجتماعي بين فئات المجتمع كافة بأن يعين القوي الضعيف وأن ينفق الأغنياء من أموالهم على الفقراء والمحتاجين فهم بأمس الحاجة في هذه الظروف لمن يسد حاجاتهم، مطالبا في الوقت ذاته التجار للتراحم مع الناس، وعدم احتكار السلع أو استغلال الظرف برفع الأسعار.

وختم البيان بالقول: إن ما يحدث في هذا الكون إنما هو بتقدير الله تعالى، والمؤمن مطمئن لقدر الله عز وجل وهو منسجم مع هذا الكون المسبح بحمد الله تعالى بكل ما فيه من مخلوقات لا تشذ عن سنن الله تعالى ونواميسه وهي من آيات الله تعالى التي وعد أن يريها للناس ليؤمنوا بقدرته سبحانه على الخلق والتدبير.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: