محمد أبو رمان
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on telegram
Telegram

رابط مختصر للمادة:

في مرمى الفوضى العربية

محمد أبو رمان
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on telegram

رابط مختصر للمادة:

تثير الحقبة المقبلة، بعد تنصيب جو بايدن رسميّاً رئيسا للولايات المتحدة الأميركية، أسئلة كبرى عن المستقبل السياسي للنظام الرسمي العربي بأسره. ليس لأنّ الرجل وفريقه (الذي سيعمل في السياسة الخارجية الأميركية) يحملون رؤى ثورية أو راديكالية تجاه المنطقة العربية، بل لأنّ عملية ترميم الأنظمة السلطوية العربية (التي ترافقت مع سياسات ترامب) لن تكتمل، وستؤدي الأوضاع المتدهورة في الأعوام المقبلة إلى اهتزازاتٍ كبيرةٍ مرّة أخرى، وموجات جديدة من الاحتجاجات الشعبية!

بالعودة قليلاً إلى الوراء، لم تتوقف موجات الربيع العربي خلال العقد الماضي (بداية من تونس ومصر وليبيا واليمن وسورية)، فالموجة المضادة في 2013، والانتكاسات المتتالية في كل من سورية واليمن وليبيا، ثم الموجة الثانية 2019 (السودان والجزائر والعراق ولبنان)، أدّت إلى تغييرات على صعيد رأس النظام في كل من الجزائر والسودان)، على الرغم من عودة السياسة الأميركية الترامبية إلى الوصفة التقليدية في دعم السلطويات العربية لتعزيز المصالح الأميركية.

رحيل الرئيس الحالي، دونالد ترامب، مع بداية العام المقبل، سيهزّ من مناعة الممانعة العربية السلطوية وصلابتها، وسيعيد دور المجتمع المدني العالمي، ولو جزئياً، في مجال الرقابة والمتابعة والحملات المضادّة، ما يضعف من حجم القبضة الأمنية الحالية.

في المرحلة المقبلة، ستتعزّز الأزمة البنيوية في الدول العربية، وتصل إلى مراحل متقدّمة جديدة؛ فالحكم العربي عموماً غير راغب (في)، وربما ليس قادراً، على الانضمام إلى الركب الديمقراطي العالمي، بينما المجتمعات دخلت في عصر المعلوماتية والتكنولوجيا وأجيال من الشباب المحبط والغاضب، لأسباب اقتصادية وسياسية أيضاً. وهكذا، فلا توجد نظرية للحكم عربياً، بينما التشبّث في سياسات الأنظمة السلطوية لن يطول كثيراً، لأنّها بنيت على ديناميكيات الاقتصاد الريعي الذي لم يعد قائماً، وبدأ يتفكّك أيضاً في عديد من دول الخليج نفسها التي يقوم اقتصادها غالباً على النفط والغاز.

إذا افترضنا أنّ آثار سياسات كورونا ستبدأ بالظهور بدرجة أكثر وضوحاً وتأثيراً في العام المقبل، فسترتفع معدلات البطالة والفقر في دول عربية كثيرة، وستتعزّز الفجوات الطبقية، والفجوات بين الريف والمدينة، وستنفجر المشكلات الداخلية المرتبطة بالتمييزات على أسس اجتماعية أو طائفية أو جغرافية. وهذا وذاك سيرفع من منسوب مؤشّرات عدم الاستقرار وإضعاف الأدوات التقليدية التي تمارس للإمساك بالأمن والاستقرار.

على صعيد إقليمي كذلك، لن يكون الوضع أفضل حالاً، فالإدارة الأميركية القادمة ورثت درساً مهماً ورئيسياً من حقبة الرئيس الأميركي الأسبق، باراك أوباما، بتجنّب التورّط في مشكلات المنطقة العربية، بخاصة الشرق الأوسط، واستبعاد التدخلات العسكرية إلى أبعد مدى، ما سيعزّز من الفراغ الاستراتيجي الحالي في ظل عدم التوافق الدولي والإقليمي على نظام جديد مستقر. وعلى الأغلب سينجم عن ذلك متغيران رئيسان:

الأول أنّ كلا من إيران وتركيا وإسرائيل ستعمل على ملء الفراغ، وتطوير نفوذها الإقليمي، ما يعزّز من حالة عدم الاستقرار الإقليمي وفي الدول المتوترة أصلاً، مثل سورية والعراق وليبيا واليمن، مع الأخذ بعين الاعتبار التطور الكبير على صعيد العلاقات الإسرائيلية – الخليجية. الثاني يتمثّل في إعادة التموضع، لدى بعض الدول الإقليمية، فخروج ترامب من المشهد سيخفف من ضغوط صفقة القرن، وسيضعف، ولو مؤقتاً، الطرف العربي أكثر، وستعيد الدول حساباتها. لذلك وجدنا مسارعة من السلطة الفلسطينية إلى إعادة التنسيق الأمني، وملامح رسائل جديدة بين السعودية وتركيا، وربما يؤدّي إلى إعادة تشكيل السياسات في المنطقة.

في مرحلة التسعينيات، ومع بروز موجة التحولات الديمقراطية في أوروبا الشرقية، لجأت الدول العربية إلى بناء قنوات من الانفتاح السياسي الجزئي، مع الحفاظ على مقاليد السلطة وأدواتها واحتكار القوة، وهي السياسات التي تناولتها نظرياتٌ ومقارباتٌ مهمة في أدبيات التحول الديمقراطي، تتحدث عن السياسات “شبة السلطوية” أو “الانتخابات لأجل الانتخابات”.

حتى هذا الخيار لم يعد اليوم قائماً ولا ممكناً، بعد المياه الكثيرة التي جرت، ما يجعل الخيار الرئيس للحكم العربي هو تشديد السياسات السلطوية، والوصول إلى أبعد مدى فيها، مع تنمية المخاوف من الفوضى الداخلية، في مقابل شرائح اجتماعية عريضة تسعى إلى البحث عن أفق ومخرج من المأزق، ما سيعزّز الأزمات الداخلية ويفجرها في دول عديدة.

(العربي الجديد)

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on telegram

رابط مختصر للمادة:

Related Posts